+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الســــــداب (النبته العجيبه)

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية بن معتق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    764
    معدل تقييم المستوى
    28

    الســــــداب (النبته العجيبه)

    وجدت هذه المعلومات عن شجرة السداب في موقع يهتم بعلاج السحر والمس والعين,,

    واحببت ايرادها هنا في منتدى الديره .

    ويقال انها لاتوجد الا في مناطق قليله في العالم...

    وهي موجوده وبكثره في منطقتنا

    وما في مانع نتعرف عليها اكثر



    الســـذاب

    اسم النبتة : سَذاب ، فَيْجَن ، حَزاء ، فيجل ، الخُفْت .

    ثانيا: السذاب Ruta ويعرف ايضا باسم الفيجن وهو نبات عشبي معمر بري وزراعي ويتكاثر بالبذور يعرف علميا باسم Ruta graveolens ويوجد في المملكة نوع يعرف علميا باسم Ruta chalapensis يحتوي على تربينات وزيت طيار وروتين وفيتامين ب ومواد استريه وكحولية، اما فوائده فيستخدم تحت اشراف المختصين لأمراض الدم، معرق، ضد التشنج، ضد القئ، طارد للغازات، طارد للديدان، طارد للهوام، مطمث ومجهض.



    فالسذاب نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50- 100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر والثمرة كبسولة.



    أماكن وجودها : ينتشر في معظم مناطق السراة " في المملكه العربية السعودية "، إذ ينبت في الجبال ، والأودية ، وقرب المنازل ، وعلى جنبات الطرق .



    وصفها : نبات أخضر اللون يميل إلى الزّرقة ، يصل ارتفاعه إلى المتر ، يتكون من مجموعة من السيقان ، يتخللها فروع جانبية ، وأوراق صغيرة خضراء اللون ، يعلوه زهرة صفراء لها رائحة قوية عطرية ، تكتمل هذه الزهرة في آخر فصل الصيف ، يتوسط الزهرة حبة خضراء كحبة البُنّ إلا أنها مستديرة . لهذا النوع فوائد طبية كثيرة .



    لم يوضح لنا علماء العربية القدماء وصف هذا النبات كتوضيحهم لغيره إلا أنهم أشاروا إليه في مصنفاتهم ومما ورد عنهم قول أبي حنيفة : (( السذاب : الفيجن ، السذاب: فارسي معرب ، قد جرى في كلام العرب ، وسذاب البر هذا الذي يقال له : الحَزَاء وهو نبت )).



    ويقول ابن دريد : (( والفيجن الذي يسمى السذاب لغة شاميّة . قال أبو بكر : لا أعرف للسذاب اسماً في لغة أهل نجد إلا أن أهل اليمن يسمونه الخُفْت )).



    وقال ابن منظور : (( الحزا والحزاء جميعاً نبت يشبه الكَرَفْس ، وهو من أحرار البقول ولريحه خَمْطَة تزعم الأعراب أن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحزاء .. )) .






    أما قول ابن منظور إن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحزاء فلازال هذا الزعم إلى اليوم .



    وهذه التسمية مازالت تطلق على هذا النوع من النبات إلى عصرنا عند أهالي هذه المنطقة وعند غيرهم ممن يقطنون السراة ، ويجمعون عليها دونما خلاف حتى في نطقهم لها إلا أنهم استبدلوا فتحة السين بضمة فيقولون : ( السُّذاب ) أما بقية أسماء هذه النبتة فلا يعرفها أهل هذه المنطقة .





    ومواطنه الأخرى ايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب الألب ويتم استزراعهاحالياً في أغلب بلاد العالم.

    المحتويات الكيميائية للسذاب:
    تحتوي أوراق السذاب وهي الجزء المستخدم من النبات على زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك.



    كما تحتوي الأوراق على قلويدات من أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين. كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز.الاستعمالات:تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.



    وتستعمل أوراق السذاب على نطاق واسع في دول شرق آسيا كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.



    ويجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل. هل هناك أضرار جانبية لنبات السذاب؟ نعم هناك أضرار خطيرة إذا أسيئ استخدام النبات عن طريق زيادة الجرعة حيث إن زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان واغماء.يجب عدم استخدام السذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة. ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.



    اما اضراره فهي يسبب الاجهاض ويجب عدم استعماله من قبل الحوامل وزيادة المقادير منه تسبب التسمم.



    عشبة معروفة توجد في بعض المناطق خصوصا في جنوب المملكة العربية السعودية .أجود السذاب الناشف: ما كان أخضرَ اللون ، ذو رائحـة عطرية نفاثة ، حيث أنه يوجد عند بعض العطارين سذاب قديم لا لون له ولا رائحة فهذا ليس بجيد ولا فائدة منه ، وعند شراء الأعشــاب يجب ملاحظة أن تكون نظيفة وخالية من الشوائب .



    السَذاب: من الحشائش المعروفة، حاد الرائحة ينفع من الفالج وعرق النسا وينفع من الجذام ويقطع دم الحيض وشهوة الطعام.

    والسذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم في علاج من به مس من الجن ، يقول داود الأنطاكي في التذكرة : السذاب ينفع من الصرع ، وأنواع الجنون كيف استعمل أ.هـ. ، وتأثير السذاب ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا ، وذلك باستخدامه مع البخور والزيت والسعوط، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج والسحر المأكول والمشروب الذي في الرأس والصدر.



    طريقة إستخدام الشذاب

    بعد شراء الشذاب ينظف ويغلى على النار مع مقدار كافي من الماء قارورة ونصف تقريباً من مياه الصحة الكبيرة لحزمة واحدة من الشذاب بعد وقت كافي ستلاحض ان رائحته تنتشر بقوة وهي رائحة نفاذة حتى أن المريض يكره هذه الرائحة حتى يكره شم حزمة الشذاب قبل إستخدامه.





    بعد أن يغلي بما يكفي من الوقت يترك حتى يبرد بعد ذلك يصفى الماء ويعبأ في القارورة ويمكن حفظه في الثلاجة وهذا الماء هو الهدف المطلوب للعلم بعض المعالجين يكون ماء الشذاب بجواره عند الرقية ويستخدمه عند الحاجه لرش المرضى أو للحالات المستعصية وهو كما أسلفت قبل ذلك ماء كاوي وشديد التأثير ومزعج جداً لهم.





    بعد الحصول على عصارة ( ماء ) الشذاب مصفاة يقرأ عليه آيات الرقية ويستخدم لدهن الجسم أو بعض أجزاء الجسم حسب الحاجه. يمكن إضافة قليل من ماء الشذاب الى زيت الزيتون الذي سبق القراءة عليه و يستخدم في دهن جسم المريض. يمكن إضافة القليل من هذا الماء الى العصير/ العسل ليشربه المريض للسحر عامة والمأكول أو المشروب خاصة. يمكن دهن القليل من ماء الشذاب مع المسك الأحمر( غير مقروء عليه ) في فوطه نسائية وإستخدامها عند النوم لمن تشتكي من إعتداء عليها عند النوم. بصفة عامه يستخدم مع المسك / مع زيت الزيتون / مع السدر المطحون للشرب وذلك للسحر المأكول أو المشروب / أيضاً مع العسل. أنبه إلى أنه لا يستخدم فجأة لمن يشك أن به مس/ سحر بل بعد الرقيه وثبوت السحر واستخدامه بنسبة بسيطة ثم الزيادة عليها وهكذا على قدر تحمل المريض.





    دهن الفيجن وصبغته :



    يستعمل دهن الفيجن ( السذاب ) يأخذ جزء من أوراقه وملئها بجزئين من زيت الزيتون ويسد عليه في زجاجة محكمة ويوضع في الشمس مدة أسبوع بعد ذلك تصفى بقماش وتؤخذ وقت الحاجة أما صبغته . فيضاف إلى كل جزء من الفيجن خمسة أجزاء من الكحول المركز ويحكم في زجاجة مسدودة ويترك لمدة 15 يوماً في مكان دافيء مع خضها يومياً بعد المدة تصفى الصبغة وتعصر الأوراق التي بداخلها وتحفظ لوقت الحاجة .



    شراب الفيجن



    لتر من الماء في أوقية من الفيجن ( السذاب ) أذا كان غضا أفضل . وثلاثة اواق زيت زيتون . وثلاثة اواق شيرج وأوقية من حب الخردل وأوقية من حب الرشاد وأوقية من عاقر قرحا يطبخ الجميع في الماء ويصفى فهو مفيد وجيد إذا شرب بمقدار ملعقة كبيرة كل صباح . وذلك للأمراض التالية :



    وجع المثانة والكلي والساقين وإدرار البول وتحليل الرياح .



    أما وجع الظهر فيدهن به مع الشراب .



    وفي وجع الإذن يقطر فيها بجانب الشرب .



    وفي الصداع والصرع يقطر في الأنف بجانب الشرب







    [align=justify][align=center]ديرتي دار السلام ,
    خير الانام..
    هي حصى والا تراب ...
    هي سما والا غمام,
    آنا منها ولها
    ..هي أنا هيَ جدي...
    هيََ وطن كل الكرام[/align]
    [/align]


  2. #2
    جزاك الله خيرا أخي بن معتق

    وشكرا على هذه المعلومة عن هذه الشجرة التي بلاشك يجهلها الكثيرون

    أسأل الله أن يجنب المسلمين شر كل ذي شر

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية بن معتق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    764
    معدل تقييم المستوى
    28
    امين....
    ولك جزيل شكري اختنا الكريمه منار على مشاركتك الفاعله

    [align=justify][align=center]ديرتي دار السلام ,
    خير الانام..
    هي حصى والا تراب ...
    هي سما والا غمام,
    آنا منها ولها
    ..هي أنا هيَ جدي...
    هيََ وطن كل الكرام[/align]
    [/align]


  4. #4
    بن معتق

    ألف شكر على شرح فوائد هذه النبته ... اللي يتجاهلها الكثيرون


    وانا واحد منهم ... ريحتها تجيب لي الصداع

    لكن ألاحظ إن فيه ناس تستخدمه زي الريحان

    واكيد يعرفون فوائده



    تحياتي لك


    اخوك

    عبدالله بن عبدربه

  5. #5
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,171
    معدل تقييم المستوى
    84
    عزيزي بن معتق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله العلي العظيم أن يعتق رقبتك ووالديك ونحن وجميع المسلمين من النار ، هذه المعلومات التي نحتاج زرعها في منتدانا كما قد زرع السداب في مناطقنا ، أكثر لنا من هذه ((الأشجار )) ذات الفوائد والروائح الطيبه طيب الله ايامك ولياليك ، لكي يعرف الجميع أن الجنوب ليس قصائد للعرضة واللعب فقط ، ولكنه تراث وحضارة وأشجار أصولها ثابته وشاهدة على حضارة اهلها ، يشم رائحتها كل من يريد الروائح الطيبة .وفقك الله .

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية بن معتق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المشاركات
    764
    معدل تقييم المستوى
    28
    الأخ الكريم/ عبدالله الزهراني
    الله يعطيك العافيه, وانا ايضاً اضافت لي هذه المعلومات الشئ الكثير عن هذه النبته

    الأخ العزيز/ بن مرضى
    شكرا لكريم ردك وللتعليق الجيد على الموضوع

    [align=justify][align=center]ديرتي دار السلام ,
    خير الانام..
    هي حصى والا تراب ...
    هي سما والا غمام,
    آنا منها ولها
    ..هي أنا هيَ جدي...
    هيََ وطن كل الكرام[/align]
    [/align]


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •