المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أعلام زهران (10) بن مغطي



قينان
10-03-2006, 04:12 PM
[COLOR="Magenta"]بن مغطي

[COLOR="Blue"]هذا مااستطعنا جمعه عن بن مغطي ولاشك أن الأقربون لديهم علما آخر فليتهم يدونون كل مايمكن تدوينه ولهم الأجر والثواب


ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
بن مغطي
أسمه أحمد بن على بن أحمد بن مغطي المقبلي السلمي الزهراني من قرية( صور الهطلان) شمال الحجرة بستة أكيال تقريبا على حدود بني مالك.
وهو من فخذ العطاطير الخبشان آل مقبل.
مولدة: يتوقع إنه في نهاية القرن الثالث عشر أو بداية القرن الرابع عشر.الهجري.
ذاع صيته لدى قبائل زهران والقبائل المجاورة فشرق وغرب وتناقلته الألسن وتحدثت عنه الركبان. حتى أنني تمنيت مقابلته وأنا في سن مبكرة من العمر مما سمعت عنه وكان الناس في الأزمنة الماضية لا يذكرون إلا صاحب بيت مفتوح وصحفه مملوءة يكرم فيها الضيوف أو شجاع. وهذه كلها اجتمعت في شخصية بن مغطي وأضيف إليها أنه شاعر مقل. له بعض الزمل في العرضة قوى جدا.
سكناه : سكن بن مغطي غير صور الهطلان ثلاث قرى وهي :
الحاوي: وهذه القرية تقع شمال الحجرة بحوالي أربعة أكيال وهنا كان نشأته الأولى.
مِسْعِدَة :التي تبعد عن الحجرة أربعة أكيال إلى الشمال الشرقي .
الحدبة البيضاء : شمال الحجرة بأكثر من ستة أكيال وهذه الأخيرة مشتراه على حدود قبيلة بني مالك حيث استصلح منطقة واسعة للزراعة وبني على جزء منها مسكن فسيح جدا وكذلك جامعا كبير يفد إليه سكان القرى المجاورة يوم الجمعة للصلاة ثم تناول طعام الغداء عند بن مغطي حتى توفاه الله .وهنا ينطبق عليه قول الشاعر أعلاه.
ثقافته : بن مغطي لم ينتمي إلى مدرسة معينه إلا مدرسة الحياة. ولم يدخل باب الكتاب. فكيف تعلم القراءة والكتابة ؟ وكيف أصبح عضوا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحجرة.
قال كبار السن بن مغطي كان حاد الذهن قوي الذاكرة كثير التأمل في الحياة ومن هذا المنطلق أخذ يثقف نفسه ويتعلم من كل من يفد إلى الحجرة من حجاج اليمن وغيرهم فكان يناقش ويستفسر عن كل ما أشكل علية من أولئك القادمين إلى مسقط رأسه في الأمور الشرعية فاقتبس منهم كل مفيد.ثم جالس العلماء في العهد السعودي الزاهر فكان له نصيب من العلم مارس الكتابة فأجادها إجادة لا باس بها ولذلك تم اختياره عضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وهذا ما يجعلني أجزم أن حبه للعلم كان وراء وجود مدرسة حكومية في الحجرة منذ عام 1372هـ وأعتقد أنها من أوائل المدارس في القسم التهامي إذا لم تكن الأولى. من هنا عرفنا أن ثقافته من الوافدين ومن معترك الحياة فكان يقتنص الفرص ويتعلم حتى تبحر في العلوم الشرعية وعند إذا تم اختياره عضو في الهيئة وخطيب مسجد عندما تدعو الحاجة إليه هذه ثقافة بن مغطي
رئاسة قبيلة الشغبان: استلم رئاسة قبيلة الشغبان من الشيخ أحمد بن قريد رحمهم الله جميعا. ولكن لا يعرف متى ألت إليه رئاسة الشغبان ولكننا نتوقع مابين العقد الثالث أو الرابع من القرن الرابع عشر أو قبله بقليل.أما الموثق لدينا هو ما أورده الأستاذ السلوك شافاة الله ضمن شيوخ غامد و زهران عام 1350هـ. بمناسبة ضريبة الجهاد
مناقب بن مغطي
يقول كبار السن. (1) قبل أن تحدث إمارة لزهران وكان ارتباط قبائل تهامة بالقنفذة والليث حصل بينه وبين بعض من قبيلته سو تفاهم فتم إحالتهم إلى إمارة مكة المكرمة وبعد التحقيق تم إيداع أخصامه السجن.
لم يغادر بن مغطي مكة المكرمة وكيف يغادر وبعض أعيان قبيلته في السجن فقبل بالسجن الإرادي وبقي هناك معهم يؤمن متطلباتهم الحياتية ويقضى حوائجهم وانطبق عليه القول سيد القوم خادمهم .مما حدا بالمسئول عن السجن سؤاله لماذا أنت هنا ؟ فقال أقضي لوازم ربعي . فرد : ومن اشتكاهم ؟ قال : أنا. قال إذا لا يوجد في بقاهم صالح . قال أحسنت صنعا ثم عادوا جميعا إلى قبيلتهم جميعا غادروها. وهذه من شيمته التي تربى عليها
كرمة : حكمته. وشجاعته :
حكمته. وشجاعته : حدث مشكلة من أحد فخوذ قبائل بني سليم واعتصم ذلك الفخذ بإحدى الجبال النائفة وخشية من تطور الوضع وحدوث مالا يحمد عقباه فقد حزم أمرة وأتجه إلى أولئك القوم وتفاهم معهم ولمعرفتهم به وبنزاهته .وهم ليس من قبيلته فقد نزلوا من الجبل نزولا عند رغبته , وهكذا أستثمر حكمته وشجاعته في حل تلك المشكلة وانتهت بسلام وعادة المياه إلى مجاريها .
حياته: عاش بن مغطي أكثر من مائة عام نصفها أو أكثر شيخا لقبيلة الشغبان , وتوجد دلائل على ذلك منها ما استقيناه هنا من ذهابه إلى مكة لمقاضاة أخصامه ومنها ما دونه الأستاذ على صالح السلوك شافاه الله في كتابيه المعجم الجغرافي لبلاد غامد و زهران و. وثائق من التاريخ.
شجاع في قول الحق له أو عليه قبل أن يكو الأمن هاجس الملك عبد العزيز عليه رحمة من الله , وما توقيع الوثيقة مع أعيان الشغبان من طرف والطرف الثاني ممثل جلالة الملك عبدا لعزيز رحمة الله عليه أمير الليث . إلا خير شاهدا وحافظ على تنفيذ بنودها بكل دقة.
ومن حكمته:كان له تفاهم وثيق مع جيرانه من قبائل زهران وقبائل بني مالك عندما كان سوق الحجرة يعتبر الميناء البري لزهران , وهذا الميناء يحتاج لرجل ذي حكمة وحزم حيث يفد إلى هذا السوق من أنحاء متفرقة من السراة وتهامة وهذه الصفات كانت من صفات بن مغطي .رحمه الله.
ولا أنسى جلسة ضمتني مع الشاعر المعروف ( أبو رزق ) فأسهب في مدحه من معرفته له ووعدني بأن أسجل كلما يعرفه عن بن مغطي وغيره وسوف نحاول أن شاء الله تعالى.
وفاته: كانت وفات بن مغطي عام 1392هـ بعد أن سلم الحمل الثقيل الذي كان على كاهله إلى من هو جدير بحمل ألا أمانه , ألا وهو الشيخ عطية الطيار الذي كان من أعيان الشغبان , والجدير بالذكر أنه توفي في نفس العام الذي تنازل عن مشيخة الشغبان حيث لم يمكث طويل وقت حتى توفى وقد خلف ابنا واحد ( يدعى سالم بن أحمد بن مغطي لحقه بعد سنه واحده فقط وبقي من هذا البيت حفيده أحمد بن سالم بن أحمد بن مغطي.
أمل أن أكون قدمت بعض الشيء عن هذا الرجل .
أما شعر بن مغطي الكثير فسوف نقتبس شيء يسير منه ولماله من ارتباط بفكر بن مغطي حيث قال هذه الزملة لدى بني مالك
ـــــــــــــــــــــــــــ

سلام يا صورا على حربين
الصفر والبندق ردا يمه (1)
الرد
سمينا يندب لنا شهرين
في الحجرة تاجينا عزا يمه
وهي لا تحتاج إلى شرح لوجود سمي لهم من قبيلة بني مالك يراسلهم
ـــــــــــــــــ
أما القصيدة الأخرى
سلام ياللي للقبائل يحتصون
يكرم المقفى ومن جاء مقبلي
الرد
جيتك بقوما زربوا شمخ الحصون
يا سعد من يعطي بناته مقبلي

وإلى اللقاء مع شخصية ثانية أن شاء الله تعالى

قينان بن جمعان الزهراني


المراجع
1-وهي الحجارة التي تضع اعلى المباني وهي كبيرة ليكون الجدار متماسك كمثل الميدات في العصر الحديث
2- يندب بمعني يستحثهم على القدوم
أحمد بن خضر أبو فمين
الشيخ أحمد بن سالم بن مغطي
المعجم الجغرافي لبلاد غامد و زهران
وثائق من التاريخ
مجاة تجارة الباحة العدد (102) محرم - صفر 1427هـ

الشعفي
10-03-2006, 05:35 PM
[COLOR="Purple"]لك جزيل الشكر أبو عبد الرحمن على حفظك لتاريخ هؤلاء الأعلام


وننتظر المزيد لا حرمكم الله الأجر

أبو عبدالمجيد الدوسي
10-03-2006, 06:10 PM
[COLOR="DarkGreen"]العم العزيز قينان شكر لك على حفظك لتاريخ هؤلاء الأعلام من شيوخ زهران الكبار.

ألمقبلي
12-03-2006, 06:08 AM
الله يعطيك العافيه بابو عبدالرحمن

لي تعديل بسيط اطال الله في عمرك وهو (ابناء المرحوم أن شاء الله ابن مغطي سالم أبن احمد ابن مغطي وله من الأولاد احمد , وصالح وعبدالكريم ابن احمد ابن مغطي وله من الأولاد طلال واخرين لا تحضرني اسمائهم لبعدهم عن الديره من ذو زمن ويقيمون في مكه بعد وفاة والدهم عبدالكريم رحمه الله)

وشكرآ لك جزيل الشكر على ما تقدمه من مواضيع تخص رموز زهران ..

علي الطيار
12-03-2006, 02:46 PM
أبا عبدالرحمن شكرا علي هذا التوثيق وحقيقة كانت تصلني الي مكتبي مجلة تجارة الباحة وأنقطعت وكنت حريص على أقتنائها وحقيقة أنت تطرقت الي رمز من رموز زهران القدما وكنت أنا والشاعر عبدالواحد نتحدث حيال شخصيات كثيرة من زهران ممن يضرب بهم المثل في الوقت الحاضر مثل أبن مغطي وأبن غلة ومحمد أبو القرون وكثر لاتحضرني أسمائهم حقيقة توثيق هذة الشخصيات أفعالهم شعرهم كرمهم شيمهم أمر في غالية الاهمية حتى تستفيد الاجيال منهم نحن بصدد توثيق سيرة ذلك الراحل عن طريق أقرباه وكبار السن من قبيلة الشغبان وسترها قريبا أن شاء اللة

صديقي المقبلي أبناء عبدالكريم بن مغطي هم علي الترتيب ( طلال - أحمد - سالم - بندر- عمر- نواف - رايد - )

يقول أبن مغطي في أحد قصائدة عندما منعت الحكومة التعشير في الحفلات ولم تلتزم القبيلة بذلك أرسل السدير في بن مغطي لهذا الامر وعندما دخل بن مغطي قال
ياسديري ما نغير مذاهبنا وأن رمينا في السما ويش يرزابه

قينان
05-04-2006, 12:09 PM
[COLOR="Blue"]
أخواني

هل بن مغطي زهراني أم من جزائر واق الواق..فارى التعليقات قليلة جدا ليست بحجم ذلك الرجل.

ولاغرابه فالمقربين منه كأنهم لايعرفونه ..

اعترف بأنني لم أوفي الرجل حقة ولكن المقربين يتهربون فكيف من لم يعرفه إلا بالسماع

شكرا لمن عقب أومن قراء..


الأخ العزيز الشعفي.

أشكرك على حسن متابعتك وسرعة مداخلتك وهذا من طيب معدنك,

الأخ أبو عبد المجيد الدوسي ..

هذا من طبعك وأنا عاجز عن الشكر

الأخ المقبلي

شكرا على توضيحك وإن كنت صراحة أطمع فيك وفي عمك بتوضيح جوانب لم يتطرق إليها هذا البحث أو تصحيح بعض الأخطاء الغير مقصودة ليكون أوفى وأشمل.

على كل شكرا لك والباب مفتوح للأضافات

الأخ على الطيار .

حياك الله وحيا علومك وكم كان بودى أن توضح لنا بعض النواقص في هذا البحث..

وهذا لايمنع أن تحتفظ بما تريده ولكن من حقنا عليك أن لاتبخل علينا.

فليس عادتكم البخل وليس من طبعكم ولو أردت التطبع فسيغلب الطبع

زدنا قليلا زادك الله صحة وعافية

ونبارك لك مشروعكم ..

أما أنا فلن أكتب عن الاحياء حاليا ومستقبلا الله اعلم

اسد الجوف
15-04-2006, 05:10 PM
شكرا لكل من شارك في ابرازهذه الجوانب المضيئة في حيات شيخ الشغبان / احمد بن علي بن مغطي .وانا قد سمعت انه في يوم من الايام اتى الى داره ضيوف فأستقبلهم ورحب بهم وسألوه عن عمه وكانوا يعتقون انه صبي عند بن مغطي .حيث انهم لايعرفون بن مغطي من قبل ولكن يسمعون به وبكرمه .فقال لهم يأتي بعد قليل فذبح لهم وغداهم وبعد الغداء قال : هات علومكم انا بن مغطي ......

النديم
16-04-2006, 12:37 AM
شكر اخي قينان على مواضيعك المميزة وقد قرات ما كتبت في مجلة الباحة قبل شهر وأعجبت بما كتبت جداً

السوادي
16-04-2006, 02:40 PM
[COLOR="Red"]لا يا أبا عبدالرحمن لا ..
ابن مغطي ليس من جزيرة واق الواق ، بل هو زهراني شغيبي مقبلي ..
ابن مغطي بالرغم من الزمن الذي عاش فيه إلاّ أنه يعتبر نابغة في ذلك الزمن ..
يصمد يوم يولي الجبناء ، ويبذل يوم يمسك البخلاء ، يمتطي صهوة العز و(يدعس )بنعليه الذل..
حكيمٌ يستطيع بحكمته أن يدير الأمر الذي لا يُدار ..


**************تصل طلائع جيش الملك عبدالعزيز الحجرة ، فيجتمع بأعيان القبيلة ويقول :
(المديِّنة ) وصلوا وهم يأكلون الأخضر واليابس ، والله لا أرميكم في نحورهم ولكن معهم وأنا أبو سالم ..
أنقذ قبيلته يوم أهلك بعض الشيوخ برعونة قبائلهم ..


**************
يذهب أبو سالم يومـًا في طلب قطيع من الغنم ضل طريقه إلى المنزل فيجده غير (عتودٍ ) لا يزال مفقودًا ، فيمر من ساحة بيت (محمد أبو فمين ) فيراه وينادي عليه ويسأله عمَّ تبحث يا شيخ ؟
فيخبره أن عتودًا ند من بين غنمه ..
فيقول أبو فمين القهوة وبعدها يحصل خير ..
عتود الشيخ فـُصل راسه عن جسده وهو في المعلاق يُسلخ ..
يبادره أبو فمين بقوله :
[COLOR="Blue"]يالشيخ يفداك العتود *** ما عندنا اللي يذكره .
وهل ينطلي أمرٌ كهذا على شيخ كأبي سالم ؟
كلا ..
يرد بسرعة :
[COLOR="Blue"]ما حل في الديرة زيود *** والهوش ما له مقبرة ..
يضحك أبو عثمان ويقول أبشر يا شيخ هم ضيوف حلوا وعرفت أن العتود لك فقدمته واجبـًا لهم ..
فداك وأنا أبو سالم وضيوفك ضيوفي ، يقولها ابن مغطي ..

ابن مغطي يا أبا عبدالرحمن شخصية تستحق أن تدون أفعالها بين طيات صفحات التأريخ البيضاء ، والأمل فيك وفيما تقدمه من مجهودات لحفظ مآثر مثل هذا العظيم ..
واصل ، ولك منا الشكر ومن مولاك الأجر إن شاء الله ..
السوادي

ألمقبلي
17-04-2006, 10:47 AM
[COLOR="Blue"]ابو عبدالرحمن أنت ما قصرت وبيض الله وجهك وأن كان فيه تقصير فهو منا ولكن عتبنا على المقربين من المرحوم أن شاء الله احمد أبن مغطي , وبنسبه لي فأنا أن شاء الله رح اضيف قريبآ تعليق عن بعض الجوانب الحياتيه لأبن مغطي ..
وارجو أن تعذر أبو محمد لأنه كان مسافر لمصر في مهمة عمل ورجع وجلس يمكن اسبوعين وسافر يوم السبت لأمريكا وانت تعرف ظروف عمله ومسؤلياته مع العلم أنه دائم السؤل عنك وعن المنتدى ..

معليش اسمحلي يا ابو عبدالرحمن أني اشكر الاخ السوادي على رده والله يعطيه العافيه ولا خلا ولا عدم ..

$$ولـيـف الـشـوق$$
18-04-2006, 02:24 PM
السلام عليكم
ومشكورين على الاضافه الحلوه اللي بصراحه نادرا ما نسمعها في مجالسنا الايام هذي بس عندي طلب بسيط واتمنى ما تخيبوني
ياليت تنزلون على نفس النمط عن الشاعر المغفور له باذن الله: الشاعر / محمد بن عوض ابو فمين هذا اذا ما فيه اي تكليف او مشقه

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

مع خالص تحيـــــــــاتـــــــــــــتي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

اسد الجوف
18-04-2006, 06:37 PM
نعم ابو ابراهيم يستاهل وانا حسب ما اسمع اعتبره شاعرزهران الاول بلامنازع في عصره وسمعت ان له قصيده عباره عن وصية لابنه ابراهيم وهو في سجن الليث ياليت واحد من الشباب ينزلها ...وله الشكر

قينان
30-04-2006, 07:47 PM
[COLOR="Red"]اقتباس
شكرا لكل من شارك في ابرازهذه الجوانب المضيئة في حيات شيخ الشغبان / احمد بن علي بن مغطي .وانا قد سمعت انه في يوم من الايام اتى الى داره ضيوف فأستقبلهم ورحب بهم وسألوه عن عمه وكانوا يعتقون انه صبي عند بن مغطي .حيث انهم لايعرفون بن مغطي من قبل ولكن يسمعون به وبكرمه .فقال لهم يأتي بعد قليل فذبح لهم وغداهم وبعد الغداء قال : هات علومكم انا بن مغطي ......

[COLOR="Blue"]
أخي اسد الجوف

اشكر لك مرورك ومداخلتك وهذه من لين جانية وثقته بنفسه فليس السواد إلا سواد القلب أما ين مغطي وأمثاله فلا يهمهم إلا ما يقدمونه في حياتهم شجاعته وكرمة وعقله الذي يدير به الأمور لم يلتفت لشيء وهذا ماجلعه أشهر من نار على علم شكرا لك

قينان
30-04-2006, 07:52 PM
[COLOR="Red"](اقتباس
شكر اخي قينان على مواضيعك المميزة وقد قرات ما كتبت في مجلة الباحة قبل شهر وأعجبت بما كتبت جداً )



[COLOR="Blue"]أخي النديم

شكرا على مرورك ومداخلتك ونحن لم نعمل إلا قليلا من واجبنا نحو أبائنا الذين كان لهم باع طويل في الحباةوهذا قليلا من كثير نذكرهذه الاجيال به

الكنترول
01-05-2006, 01:48 PM
الى الأمام يا أبا عبدالرحمن ...
وننتظر منك المزيد تجاه أعلام زهران ...
حفظك الله ورعاك ....

قينان
01-05-2006, 05:18 PM
[COLOR="Red"]

(( اقتباس
لا يا أبا عبدالرحمن لا ..
ابن مغطي ليس من جزيرة واق الواق ، بل هو زهراني شغيبي مقبلي ..
ابن مغطي بالرغم من الزمن الذي عاش فيه إلاّ أنه يعتبر نابغة في ذلك الزمن ..
يصمد يوم يولي الجبناء ، ويبذل يوم يمسك البخلاء ، يمتطي صهوة العز و(يدعس )بنعليه الذل..
حكيمٌ يستطيع بحكمته أن يدير الأمر الذي لا يُدار ..
**************
تصل طلائع جيش الملك عبدالعزيز الحجرة ، فيجتمع بأعيان القبيلة ويقول :
(المديِّنة ) وصلوا وهم يأكلون الأخضر واليابس ، والله لا أرميكم في نحورهم ولكن معهم وأنا أبو سالم ..
أنقذ قبيلته يوم أهلك بعض الشيوخ برعونة قبائلهم ..
**************
يذهب أبو سالم يومـًا في طلب قطيع من الغنم ضل طريقه إلى المنزل فيجده غير (عتودٍ ) لا يزال مفقودًا ، فيمر من ساحة بيت (محمد أبو فمين ) فيراه وينادي عليه ويسأله عمَّ تبحث يا شيخ ؟
فيخبره أن عتودًا ند من بين غنمه ..
فيقول أبو فمين القهوة وبعدها يحصل خير ..
عتود الشيخ فـُصل راسه عن جسده وهو في المعلاق يُسلخ ..
يبادره أبو فمين بقوله :
يالشيخ يفداك العتود *** ما عندنا اللي يذكره .
وهل ينطلي أمرٌ كهذا على شيخ كأبي سالم ؟
كلا ..
يرد بسرعة :
ما حل في الديرة زيود *** والهوش ما له مقبرة ..
يضحك أبو عثمان ويقول أبشر يا شيخ هم ضيوف حلوا وعرفت أن العتود لك فقدمته واجبـًا لهم ..
فداك وأنا أبو سالم وضيوفك ضيوفي ، يقولها ابن مغطي ..

ابن مغطي يا أبا عبدالرحمن شخصية تستحق أن تدون أفعالها بين طيات صفحات التأريخ البيضاء ، والأمل فيك وفيما تقدمه من مجهودات لحفظ مآثر مثل هذا العظيم
واصل ، ولك منا الشكر ومن مولاك الأجر إن شاء الله ..
السوادي ))



[COLOR="Blue"]أخي وعزيزي السوادي.

يقول الأول الديرة وراعيها أثنين نعم أنا اجتهدت قدر استطاعتي ولكن البقية لدى أهل الديرة فهم أعرف بشيخهم ومناقبه. ظهر لي من مداخلتك ما كنت أفتقده وأضفت شيء مهم يخدم الموضوع وأنا متأكد أن هناك من يعرف أشياء نجهلها . الحقيقة حز في نفسي القراءة كثير والمداخلات قليلة وهذا يعني أن القراء يتطلعون إلى المزيد حول هذه الشخصية أذا نحن نترقب كل من لدية أي معلومة أن يتكرم بتزويدنا بها مهما تكون صغيرة أو كبيرة فهي تصب في صالح البحث ألست معي أخي السوادي فمثلك له رأي ولديه مقدرة ومعرفة عن بن مغطي رحمة الله عليه

قينان
18-05-2006, 12:35 PM
[COLOR="Red"]((أقتباس
ابو عبدالرحمن أنت ما قصرت وبيض الله وجهك وأن كان فيه تقصير فهو منا ولكن عتبنا على المقربين من المرحوم أن شاء الله احمد أبن مغطي , وبنسبه لي فأنا أن شاء الله رح اضيف قريبآ تعليق عن بعض الجوانب الحياتيه لأبن مغطي ..
معليش اسمحلي يا ابو عبدالرحمن أني اشكر الاخ السوادي على رده والله يعطيه العافيه ولا خلا ولا عدم .. ))



[COLOR="Blue"]أخي المقبلي

لقد أسعدني ردك ونحن في انتظار تعليقك الذي سيثري الموضوع بلا شك

دمتم في حفظ الله ولاتنسى تبلغ سلامي أبو محمد ولاغني عنه ولو تلميحا
شكرا لك

[COLOR="Red"](( اقتباس
السلام عليكم
ومشكورين على الاضافه الحلوه اللي بصراحه نادرا ما نسمعها في مجالسنا الايام هذي بس عندي طلب بسيط واتمنى ما تخيبوني
ياليت تنزلون على نفس النمط عن الشاعر المغفور له باذن الله: الشاعر / محمد بن عوض ابو فمين هذا اذا ما فيه اي تكليف او مشقه
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
مع خالص تحيـــــــــاتـــــــــــــتي ))



[COLOR="Blue"]أخي وليف الشوق

شكرا لمداخلتك وأنا أضم صوتي إلى صوتك ..

لقد وعدت من شخص ادعى أن لدية شريط كاسيت وطلبت منه تسجيله وله عندي جائزة واعلمته بها وتهلل وجه بشرا ولكن بعد ثلاثة أيام من الاتصالات قفل جواله.

كذلك أحد ابنائه وعدني بالبحث عن شريط له ولكن الظاهر لم يجده

نأمل من كل من لدية شيء يخبرنا به

شكرا لك

[COLOR="Red"](( اقتباس
نعم ابو ابراهيم يستاهل وانا حسب ما اسمع اعتبره شاعرزهران الاول بلامنازع في عصره وسمعت ان له قصيده عباره عن وصية لابنه ابراهيم وهو في سجن الليث ياليت واحد من الشباب ينزلها ...وله الشكر))



[COLOR="Blue"]أخي أسد الجوف
وأنا أيضا أضم صوتي إلى صوتك وأطلب من يعرف عنها شيء أو بعضا منها ينزلها لتعم الفائده

شكرا لك

[COLOR="Red"]ا((قتباس
الى الأمام يا أبا عبدالرحمن ...
وننتظر منك المزيد تجاه أعلام زهران ...
حفظك الله ورعاك ..))..


[COLOR="Blue"]اخي الكنترول

أشكرك على ثقتك بنا وسوف نحاول قدر المستطاع أن شاء الله

شكرا للجميع

ابن راشد
09-06-2007, 02:15 PM
لاشك ولا ريب بأن الشيخ أبن مغطى من الذين يضرب بهم المثل في الكرم والجود والحكمه0000
اسمحوا لي بأن اشاركم بهذه القصيده لأحد شعار دوس بني فهم000
لعلها تعبر عن نفسها فهي من انفس القصائد قيلت في انفس الرجال0000
[frame="1 80"]التهم لو شوي تسعة رجاجيل كان أمداه00 مات

(بن مغطي)نزل فى الحجره وسعيد و فلاح بن صالح

وا 00فى الجايزه حمدان وسعيد و أحمد بن ثواب

وثلاثه منازلهم تبني على درب العقابي

الغريري وبن شتران والحِق (مطير العاصمي)

كله التهم من(ناوان)للحجره لا والليث الأقصي

حرم الله لو يشوونهم مايجيهم قطر 00ماء

والهي00جزاه الحمد ما يمطر00الا قدرهم
00
قالها الشاعر سعد الأعور عام 1360هـ

أحمد بن عبدالكريم بن مغطي
03-07-2007, 06:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ قينان المحترم
إن ماقلته عن سيره المرحوم بإذن الله جدي الشيخ احمد بن علي بن مغطي المقبلي الزهراني تشكر عليه ولكن هناك مغالطات و تغييب للحقائق وإنقاص من سيرة رجل خدم قبيلته ودولته سنين طويلة وعاش ومات وهو مضرب المثل في الكرم والجود والشجاعة والحكمة والقيادة الحكيمة التي مكنته من الوصول لمراتب عليا وتكوين قاعدة له عند الدوله يستمع إليه وحلال للمشاكل
ومن هنا اذكر مغالطتك سواء كانت بقصد أو بغير قصد والمثل يقول العهدة على الراوي وأنت لم تتأكد من معلوماتك ولا ادري من أين أتيت بتلك المعلومات ومن أي مصدر رغم ووجود الكثير من المصادر المستقلة بداية من إمارة الباحة ومن شخصيات من قبائل الشغبان أو القبائل المجاورة ومن كتب صدرت عن غامد وزهران وربما الكثير غيرها

وبدوري وحيث إنني من أحفاد المرحوم ابن مغطي واسمي بالكامل
احمد بن عبدا لكريم بن (أحمد ولقبه _ابن مغطي) المقبلي الزهراني وحيث إن جدي المرحوم بإذن الله قد توفي عام 1392 هـ وقد كان له من الأولاد اثنان وهما:
الأول :وهو عمي سالم رحمه الله وله من الأولاد ثلاثة وهم
ابناء العم : احمد وصالح وعلي

والثاني : هو والدي رحمه الله عبدا لكريم وله من الأولاد ثمانية وهم بالترتيب حسب الاكبر
: طلال واحمد وسالم وبندر ونواف وعمر ومتعب ورائد
لذلك وجوب التنويه والتعديل لما فيه حفظ التاريخ وعدم اهدار حقوق الآخرين
دمت في رعاية الله والله من وراء القصد
ومن له تعليق او تعديل او اعتراض فيمكن له ان يرد ويكتب الي سواء على الموقع او الايميل أو الجوال فانا جاهز لكل من يريد إيضاح أو ملاحظة

قينان
16-07-2007, 02:02 PM
[QUOTE=أحمد بن عبدالكريم بن مغطي;228671]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ قينان المحترم
إن ماقلته عن سيره المرحوم بإذن الله جدي الشيخ احمد بن علي بن مغطي المقبلي الزهراني تشكر عليه ولكن هناك مغالطات و تغييب للحقائق وإنقاص من سيرة رجل خدم قبيلته ودولته
ومن هنا اذكر مغالطتك سواء كانت بقصد أو بغير قصد والمثل يقول العهدة على الراوي وأنت لم تتأكد من معلوماتك ولا ادري من أين أتيت بتلك المعلومات ومن أي مصدر رغم ووجود الكثير من المصادر المستقلة بداية من إمارة الباحة ومن شخصيات من قبائل الشغبان أو القبائل المجاورة ومن كتب صدرت عن غامد وزهران وربما الكثير غيرها

وبدوري وحيث إنني من أحفاد المرحوم ابن مغطي واسمي بالكامل
احمد بن عبدا لكريم بن (أحمد ولقبه _ابن مغطي) المقبلي الزهراني وحيث إن جدي المرحوم بإذن الله قد توفي عام 1392 هـ وقد كان له من الأولاد اثنان وهما:
الأول :وهو عمي سالم رحمه الله وله من الأولاد ثلاثة وهم
ابناء العم : احمد وصالح وعلي

والثاني : هو والدي رحمه الله عبدا لكريم وله من الأولاد ثمانية وهم بالترتيب حسب الاكبر
: طلال واحمد وسالم وبندر ونواف وعمر ومتعب ورائد
لذلك وجوب التنويه والتعديل لما فيه حفظ التاريخ وعدم اهدار حقوق الآخرين
دمت في رعاية الله والله من وراء القصد
[/QUOTE


أخي الكريم احمد بن عبد الكريم بن أحمد بن مغطي

أشكرك على مرورك وتعليقك ..

كم كان بودي أن تذكر النقص الذي اتهمتني به..

أخي لايلام المرء بعد الاجتهاد وأنا أجتهد ومن ناحية ابناءة فقد تكرم بعض الاخوة وزودني بهم وهي موجوده إذا قرأت المداخلات ..

لم تضيف أي جديد ابدا وكنت أتمنى بل والح عليك في أكمال النقص فكلى اذن صاغية لما تقوله ولما تزودني به..

وقد ذكرت الاشخاص الذين استقيت منهم المعلومات ..

إذا كان هناك فيها غلط غير الأبناء فهل تكرمت بايضاحها..

حتى تكتمل الصورة والسيرة العطرة لهذا الشخص..

اعتقد أنني لم انتقص من شخصيته قد يكون هناك نقص صحيح ..

لكن بعد أن أطلعت هل بالامكان تزويدني بالنقص ..

لعلمك أنني في سبيل وضع كتاب يضم بعض اعلام زهران ومنهم جدك ..فهل تضيف لنا شيء.

احفادة قد لا أذكرهم إلا إذا ذكرت احفاد غيره من الاعلام

بشوق ننتظر منك ما يسد النقص..

إما أذا كان هناك حزازيه فارجو أن تعفيني منها..

قد يكون في البداية سهيت ولم أسأل ولكن اعتقد أنني كتبت وتناولت مالم يكتبه ويتناوله غيري

أرجو قبول عذري

دمت بصحة وعافيه

الد ما م
30-08-2007, 10:41 PM
[QUOTE=أحمد بن عبدالكريم بن مغطي;228671]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ قينان المحترم
إن ماقلته عن سيره المرحوم بإذن الله جدي الشيخ احمد بن علي بن مغطي المقبلي الزهراني تشكر عليه ولكن هناك مغالطات و تغييب للحقائق وإنقاص من سيرة رجل خدم قبيلته ودولته
ومن هنا اذكر مغالطتك سواء كانت بقصد أو بغير قصد والمثل يقول العهدة على الراوي وأنت لم تتأكد من معلوماتك ولا ادري من أين أتيت بتلك المعلومات ومن أي مصدر رغم ووجود الكثير من المصادر المستقلة بداية من إمارة الباحة ومن شخصيات من قبائل الشغبان أو القبائل المجاورة ومن كتب صدرت عن غامد وزهران وربما الكثير غيرها

وبدوري وحيث إنني من أحفاد المرحوم ابن مغطي واسمي بالكامل
احمد بن عبدا لكريم بن (أحمد ولقبه _ابن مغطي) المقبلي الزهراني وحيث إن جدي المرحوم بإذن الله قد توفي عام 1392 هـ وقد كان له من الأولاد اثنان وهما:
الأول :وهو عمي سالم رحمه الله وله من الأولاد ثلاثة وهم
ابناء العم : احمد وصالح وعلي

والثاني : هو والدي رحمه الله عبدا لكريم وله من الأولاد ثمانية وهم بالترتيب حسب الاكبر
: طلال واحمد وسالم وبندر ونواف وعمر ومتعب ورائد
لذلك وجوب التنويه والتعديل لما فيه حفظ التاريخ وعدم اهدار حقوق الآخرين
دمت في رعاية الله والله من وراء القصد
[/QUOTE


أخي الكريم احمد بن عبد الكريم بن أحمد بن مغطي

أشكرك على مرورك وتعليقك ..

كم كان بودي أن تذكر النقص الذي اتهمتني به..

أخي لايلام المرء بعد الاجتهاد وأنا أجتهد ومن ناحية ابناءة فقد تكرم بعض الاخوة وزودني بهم وهي موجوده إذا قرأت المداخلات ..

لم تضيف أي جديد ابدا وكنت أتمنى بل والح عليك في أكمال النقص فكلى اذن صاغية لما تقوله ولما تزودني به..

وقد ذكرت الاشخاص الذين استقيت منهم المعلومات ..

إذا كان هناك فيها غلط غير الأبناء فهل تكرمت بايضاحها..

حتى تكتمل الصورة والسيرة العطرة لهذا الشخص..

اعتقد أنني لم انتقص من شخصيته قد يكون هناك نقص صحيح ..

لكن بعد أن أطلعت هل بالامكان تزويدني بالنقص ..

لعلمك أنني في سبيل وضع كتاب يضم بعض اعلام زهران ومنهم جدك ..فهل تضيف لنا شيء.

احفادة قد لا أذكرهم إلا إذا ذكرت احفاد غيره من الاعلام

بشوق ننتظر منك ما يسد النقص..

إما أذا كان هناك حزازيه فارجو أن تعفيني منها..

قد يكون في البداية سهيت ولم أسأل ولكن اعتقد أنني كتبت وتناولت مالم يكتبه ويتناوله غيري

أرجو قبول عذري

دمت بصحة وعافيه



قينان

بيض الله وجهك ماقصرت

وانت محسن وماعلى المحسنين من سبيل

والاخ احمد من حبه لجده يريد ان تكون سيرته

وافيه وفقكم الله جميعا لكل خير .

أحمد بن عبدالكريم بن مغطي
01-09-2007, 01:04 AM
اخي قينان انت حاولت وبيض الله وجهك وانا مادخلت منتدى الديره من اجل اثاره المشاكل

فسيره المرحوم باذن الله جدي احمد بن مغطي يتشرف كل كاتب ومورخ بتدوينها وانت حاولت

ولكن كنت في عجله من امرك فلم تعنا في شي مجرد اسئله بسيطه طرحتها على عده اشخاص

وكتبت ماكتبته ولكن انا لو اتيتني لافدتك بما تريد ولكن تسالني وارد عليك عبر المنتديات هذا شي

غير معقول وتاريخ بن مغطي من اراد تدوينه لابد ان يسال اهل المعرفه والناس الذين عاصروا

عهده فهناك الكثير من الناس في الحجره ولازلوا على قيد الحياه قد يفيدونك بما تريد والكلام الي

تفضلت وقلته ان بن مغطي من جزيره الواق واق لايليق بكاتب ومؤرخ مثلك ولكن سامحك الله

وتاريخ جدي انا من سوف يظهره باالمظهر الائق باذن الله ومن خمس سنوات وانا مجتهد في

جمع كل شي عن تاريخه وسوف تراه قريباً اخي قينان واشكرك مره اخرى ولك الاحترام والتقدير

اخوك

احمد بن عبدالكريم بن مغطي

ابن خرمان
23-09-2007, 01:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



اخي قينان انت حاولت وبيض الله وجهك وانا مادخلت منتدى الديره من اجل اثاره المشاكل

فسيره المرحوم باذن الله جدي احمد بن مغطي يتشرف كل كاتب ومورخ بتدوينها وانت حاولت

ولكن كنت في عجله من امرك فلم تعنا في شي مجرد اسئله بسيطه طرحتها على عده اشخاص

وكتبت ماكتبته ولكن انا لو اتيتني لافدتك بما تريد ولكن تسالني وارد عليك عبر المنتديات هذا شي

غير معقول وتاريخ بن مغطي من اراد تدوينه لابد ان يسال اهل المعرفه والناس الذين عاصروا

عهده فهناك الكثير من الناس في الحجره ولازلوا على قيد الحياه قد يفيدونك بما تريد والكلام الي

تفضلت وقلته ان بن مغطي من جزيره الواق واق لايليق بكاتب ومؤرخ مثلك ولكن سامحك الله

وتاريخ جدي انا من سوف يظهره باالمظهر الائق باذن الله ومن خمس سنوات وانا مجتهد في

جمع كل شي عن تاريخه وسوف تراه قريباً اخي قينان واشكرك مره اخرى ولك الاحترام والتقدير

اخوك

احمد بن عبدالكريم بن مغطي


اولا : اقدم كل الشكر والتقدير لشيخ المنتدى ( قينان ) الذي اثرى المكتبات والصحف والمجلات بتاريخ زهران وغامد وتاريخ رجال لولا الله ثم امثاله من المهتمين بهذا الجانب لانقطع ذكرهم ونسينا سيرتهم واصبحت كالاساطير ومروياتنا عن الحميد بن منصور وغيره من الشخصيات التي يدعي كل ان اصله يعود منهم .
فواصل ايها الشيخ الكريم رغم تقصيرنا وتقصير المقربين من هؤلاء الشخصيات فأنت لم تفعل الا الخير وان كان هناك نقص او خطأ فالمسؤولية تقع على عاتق من لديه المعلومة الصحيحة ولايوردها.

ثانيا : ارحب باخينا الكريم ( احمد بن عبدالكريم بن مغطي ) ويسرنا تواجده بيننا فيكفيه شرف وفخر انه من نسل الشخص الذي تناقلت سيرته الركبان في الوقت الذي لم يكن فيه وسائل اعلام ولاشبكة الكترونية ,
ولتوضيح الصورة التي قد تكون فهمت خطأ فالاستاذ قينان حفظه الله حين اورد تساؤله عن ان ابن مغطي من زهران وليس من جزر واق الواق لم يكن يقصد الا تنبيهنا على تقصيرنا في عدم الرد وخاصة ممن لديهم علم عنه وعن سيرته ولم يكن في قصده الاستهزاء او انكار نسبه ( فلولم يهمه توثيق تاريخ ابن مغطي رحمه الله ضمن المشهورين في المنطقة لترك هذا الموضوع ولن يلومه احد ) ,
ونطلب من اخينا احمد حفظه الله ان يورد لنا مالديه وتصحيح مايراه خطأ فليس عيبا ان ترد سيرة الاشخاص في المنتديات التي يطلع عليها العديد من الناس وقد كتبت سيرة افضل الخلق ( صلى الله عليه وسلم ) في شبكة الانترنت , كما نطمع في كرم اخينا احمد بكتابة كتاب مستقل عن سيرة المرحوم جده ليكون مرجعا في المكتبات لكل من يريد .

اكرر شكري مرة اخرى للجميع وخاصة ابي عبدالرحمن ونقول له واصل بارك الله فيك وفي امثالك فالمكتبات تزخر بقصص عن رجال من مناطق مختلفة من الجزيرة ماعدا منطقتنا والتي كأن لم يكن بها من تستحق سيرته التوثيق علما ان القصص كثيرة سواء في الكرم او اغاثة الملهوف او الشجاعة او الوفاء او حماية الجار او التسامح والعفو عند المقدرة وغيرها من شيم العرب ( ولانعفي انفسنا من التقصير ) .

تحياتي للجميع.