صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 140

الموضوع: من القائل وما المناسبة ؟

  1. #1
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76

    من القائل وما المناسبة ؟

    هناك أبيات تعجبنا ونرددها كثيرا ، لكننا لا نعرف قائلها ولا مناسبتها .

    هذا واحد منها . من يستيطع الإجابة فليفعل مشكورا .



    على الـذّم جـآؤا مجمعيـن وحالهـم...........من الذلّ حال المجمعين على الحمد
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المشاركات
    547
    معدل تقييم المستوى
    16
    [align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الأخ العزيز / ابن مرضي


    ليس لديّ علم عن القائل والمناسبة.. إنما هو مرور على رائحة الدم في البيت ، وإشعار بمتابعتي الدائمة لما تطرح من مواضيع راقية .




    تقبل تحياتي وتقديري


    [/align]
    [align=center]
    مداراة الناس نصف العقل
    [/align]

  3. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية رمضان عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,851
    معدل تقييم المستوى
    26
    ابن مرضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مانحن معك إلا كما قال المثل العامي المصري من يبيع المية في حارة السقايين .
    ولكن من حب المشاركات مع الاحباب فاقول :

    يقال إن أعرابيا تزوج زجة أخرى وكانت الزوجة الجديدة تأمر جاريتها المرور من جوار منزل ضرتها الأولى وتنشد هذه الابات
    في المرة الأولى :

    وما تستوي الرجلان رجل صحيحة .... ورجل رمى فيه الزمان فشلت

    ثم أرسلتها في المرة الثانية وأمرتها أن تنشد :

    وما يستوي الثوبان ثوب به البلى... وثـــوب بأيـــدي البائعيــــن جديد

    فردت عليها الزجة الأولى قائلة :

    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما لحب إلا للحبيب الأول

    كم منزل في الأرض يألفه ...... الفتـــى حنينه أبدا لول منزل
    وفي الختام تقبل شـكري وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية .


  4. #4
    إداري ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    1,253
    مقالات المدونة
    4
    معدل تقييم المستوى
    26
    حياك الله يا ابا أحمد وإطلالة جميلة منعشة كزخات المطر الذي يتساقط على الدمام هذا الصباح.

    أبو العلاء المعري يقول:


    على الذم بتنا مُجمعين وحَالنا .... من الخوف حال المجمعين على الشكرِ


    ويقول فيها :


    صُروفُ اللَيالي إِن سمحن لماجدٍ ........ بِذِكرٍ جَميلٍ عُدنَ يَعصِفنَ بِالذِكرِ


    وإن ما خاب ظني يا ابا أحمد فالبيت أساسه بيت المعري.

    دمت بحفظ الله ورعايته.
    النجوم الكبيرة تضيء طريق القوافل


  5. #5
    عضو مميز الصورة الرمزية الواصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    جده
    المشاركات
    2,396
    معدل تقييم المستوى
    31
    الغالي (أبا أحمد)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على كل حال البيت المطروح أعتقد واتفق مع أخي الشدوي أنه للمعري فهو أقرب من سواه واما المناسبه فلا أعلم عنها شي والله أعلم وتشكر أخي الكريم على مواضيعك المميزه والرائعه وتقبل تحيات محبك (أبو أحمد)
    [flash=http://www.f-touch.org//uploads/0329546ffe.swf]WIDTH=500 HEIGHT=350[/flash]

  6. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية رمضان عبدالله
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    1,851
    معدل تقييم المستوى
    26
    توضيح

    ابن مرضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالبحث الدقيق فى موسوعة الشعر العربي وجدت ماسألت عنه كما يلي :
    البَيْنُ جَرَّعني نَقِيعَ الحَنْظَلِ ... والبَيْنُ أثكلَني وإِنْ لم أثكَلِ
    ما حَسْرَتي أَنْ كِدْتُ أقضِي إِنَّما ... حَسرَاتُ نَفْسي أنَّني لم أفْعلِ
    نَقلْ فُؤَدَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الـهَوَى ... ما الحُبُّ إلاّ للحَبيبِ الأوَّلِ
    كَمْ مَنْزِل في الأرضِ يألَفُه الفتَى ... وحَنِينُه أبداً لأوَّلِ مَنْـزِلِ
    وإن كانت قد نسبت كثر من شاعر شرا ابا احمد , موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  7. #7
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متوازن مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الأخ العزيز / ابن مرضي


    ليس لديّ علم عن القائل والمناسبة.. إنما هو مرور على رائحة الدم في البيت ، وإشعار بمتابعتي الدائمة لما تطرح من مواضيع راقية .




    تقبل تحياتي وتقديري


    [/align]


    الأستاذ العزيز متوازن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قلت غير ذات مرة أن وجودك في المنتدى يعطيه وزنا واتزانا .
    فقط ليتك لا تضن علينا بمرورك . لكي لا نشعر أننا في البيت لوحدنا !

    لك مني أزكى التحايا وأطيبها .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  8. #8
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان عبدالله مشاهدة المشاركة
    ابن مرضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مانحن معك إلا كما قال المثل العامي المصري من يبيع المية في حارة السقايين .
    ولكن من حب المشاركات مع الاحباب فاقول :

    يقال إن أعرابيا تزوج زجة أخرى وكانت الزوجة الجديدة تأمر جاريتها المرور من جوار منزل ضرتها الأولى وتنشد هذه الابات
    في المرة الأولى :

    وما تستوي الرجلان رجل صحيحة .... ورجل رمى فيه الزمان فشلت

    ثم أرسلتها في المرة الثانية وأمرتها أن تنشد :


    وما يستوي الثوبان ثوب به البلى... وثـــوب بأيـــدي البائعيــــن جديد

    فردت عليها الزجة الأولى قائلة :

    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ... ما لحب إلا للحبيب الأول

    كم منزل في الأرض يألفه ...... الفتـــى حنينه أبدا لول منزل
    وفي الختام تقبل شـكري وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية .




    شيخنا الفاضل أبا عبد العزيز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أتوارى والله خجلا عند رؤية توقيعك . وأشعر بالغبطة عند رؤية صورتك ، وأجد نفسي صغيرا أمام تواضعك .

    شكرا لله على أن جمعنا بشرواك في مثل هذا المنبر الذي لم يجمعنا فيه إلا حب العلم والمعرفة .

    لك مني أزكى وأطيب تحية
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  9. #9
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشدوي مشاهدة المشاركة
    حياك الله يا ابا أحمد وإطلالة جميلة منعشة كزخات المطر الذي يتساقط على الدمام هذا الصباح.

    أبو العلاء المعري يقول:


    على الذم بتنا مُجمعين وحَالنا .... من الخوف حال المجمعين على الشكرِ


    ويقول فيها :


    صُروفُ اللَيالي إِن سمحن لماجدٍ ........ بِذِكرٍ جَميلٍ عُدنَ يَعصِفنَ بِالذِكرِ


    وإن ما خاب ظني يا ابا أحمد فالبيت أساسه بيت المعري.

    دمت بحفظ الله ورعايته.


    أبا عبد الله

    أسعد الله جميع أوقاتك

    لله ما ابلغه من بيت . ولله ما اسعدني بتواجد أمثالك معنا في هذا المكان الذي يضيئه أمثالك كما تضيء النجوم الكبيرة طريق القوافل .

    شكر لك كما يليق بثقافتك العميقة الواسعة .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  10. #10
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواصل مشاهدة المشاركة
    الغالي (أبا أحمد)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على كل حال البيت المطروح أعتقد واتفق مع أخي الشدوي أنه للمعري فهو أقرب من سواه واما المناسبه فلا أعلم عنها شي والله أعلم وتشكر أخي الكريم على مواضيعك المميزه والرائعه وتقبل تحيات محبك (أبو أحمد)


    سيدي أبا أحمد

    اسعد الله أوقاتك بالخير والمسرات .

    لك مني أزكى وأطيب تحية على ماتبديه من مشاعر وما تبذله من جهد في هذا المنتدى .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  11. #11
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان عبدالله مشاهدة المشاركة
    توضيح

    ابن مرضي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالبحث الدقيق فى موسوعة الشعر العربي وجدت ماسألت عنه كما يلي :
    البَيْنُ جَرَّعني نَقِيعَ الحَنْظَلِ ... والبَيْنُ أثكلَني وإِنْ لم أثكَلِ
    ما حَسْرَتي أَنْ كِدْتُ أقضِي إِنَّما ... حَسرَاتُ نَفْسي أنَّني لم أفْعلِ
    نَقلْ فُؤَدَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الـهَوَى ... ما الحُبُّ إلاّ للحَبيبِ الأوَّلِ
    كَمْ مَنْزِل في الأرضِ يألَفُه الفتَى ... وحَنِينُه أبداً لأوَّلِ مَنْـزِلِ
    وإن كانت قد نسبت كثر من شاعر شرا ابا احمد , موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


    شيخنا الفاضل أبا عبد العزيز

    شكر الله لك هذا الجهد وأثابك ونفع بك .

    ارجو ألا أكون قد أتعبتك في البحث عن هذه الأبيات التي أسعدتني بها .

    لك مني صادق الدعاء وخالص الود .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية عبدالله الحاسر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    على سطح المكتب
    المشاركات
    816
    معدل تقييم المستوى
    15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مرضي مشاهدة المشاركة
    هناك أبيات تعجبنا ونرددها كثيرا ، لكننا لا نعرف قائلها ولا مناسبتها .



    هذا واحد منها . من يستيطع الإجابة فليفعل مشكورا .



    [/poem]


    ومن يستطيع المشاركة بطرح أبيات هل تجيز له الطرح في موضوعك يا إبن مرضي ؟؟؟؟؟

  13. #13
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    وكيف لا أجيز له ياعبد الله ؟!

    ومافائدة تواجدنا مع بعضنا هنا أيها العزيز ؟

    أكتب ما تشاء وأطرح ما تريد ، فو الله أنني من أشد الفرحين بكم وبتواجدكم وإضافاتكم وتعليقاتكم .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  14. #14
    مشرف المنتدى العام الصورة الرمزية عبدالرحيم بن قسقس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    السعودية ـ جده
    المشاركات
    2,598
    معدل تقييم المستوى
    36
    .

    *****

    أخي العزيز الأستاذ ابن مرضي

    تحية وتقدير على هذا الموضوع

    هذه الأبيات لها قصة ومناسبه

    فمن القائل وما المناسبه؟؟؟

    فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا ...... فجاءك العيد في أغمات مأسورا
    برزن نحوك للتسليم خاشعة ...... أبصارهن حسيرات مكاسيرا
    يطأن في الطين والأقدام حافية ...... كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

    *****

  15. #15
    مشرف المنتدى العام الصورة الرمزية الشعفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    3,148
    معدل تقييم المستوى
    43
    الشكر لصاحب الموضوع الفاضل / ابن مرضي على طرح الموضوع

    وفتح نافذة للبحث والسؤال في الأدب العربي

    والشكر موصول للاخ عبدالرحيم على سؤاله وحسن اختياره

    أما القائل هو المعتمد بن عباد قال هذه القصيدة بعد زوال حكمه وحبسه

    في سجن أغمات عندما زارته إحدى بناته وكن جائعات حافيات عاريات

    في يوم العيد بعد أن كان المعتمد حاكماً في قرطبة فقال:

    فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا

    وكان عيـدك باللـذات معمـورا

    وكنت تحسب أن العيـد مسعـدةٌ

    فساءك العيد في أغمات مأسورا

    ترى بناتك في الأطمـار جائعـةً

    في لبسهنّ رأيت الفقر مسطـورا

    معاشهـنّ بعيـد العـزّ ممتهـنٌ

    يغزلن للناس لا يملكن قطميـرا

    برزن نحـوك للتسليـم خاشعـةً

    عيونهنّ فعـاد القلـب موتـورا

    قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّـرةً

    أبصارهـنّ حسيـراتٍ مكاسيـرا

    يطأن في الطين والأقدام حافيـةً

    ًتشكو فراق حذاءٍ كـان موفـورا

    قد لوّثت بيـد الأقـذاء اتسخـت

    كأنها لم تطـأ مسكـاً وكافـورا

    لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهـره

    وقبل كان بماء الـورد مغمـورا

    لكنه بسيـول الحـزن مُختـرقٌ

    وليس إلا مع الأنفاس ممطـورا

    أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه

    ولست يا عيدُ مني اليوم معـذورا

    وكنت تحسب أن الفطـر مُبتَهَـجٌ

    فعـاد فطـرك للأكبـاد تفطيـرا

    قد كان دهرك إن تأمره ممتثـلاً

    لما أمرت وكان الفعـلُ مبـرورا

    وكم حكمت على الأقوامِ في صلفٍ

    فردّك الدهـر منهيـاً ومأمـورا

    من بات بعدك في ملكٍ يسرّ بـه

    أو بات يهنأ باللـذات مسـرورا

    ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعت

    فإنما بات في الأحلام مغرورا

  16. #16
    إداري ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    1,253
    مقالات المدونة
    4
    معدل تقييم المستوى
    26
    يحكى ان المعتمد بن عباد فقد إحدى بناته وتدعى بثينه وقد بيعت كجارية فلما عزم سيدها على الدخول بها تمنعت وأعلمته باصلها وأشترطت عليه أن يخطبها من والدها المعتمد وكان لها ما أرادت، وكانت فرحة المعتمد بنجاتها وسلامتها كبيرة وحمد الله وتمنى أن تعود أيام رخائهم وعزهم ، فهم كالعقد المنثور حيث يقول:

    وعسى الليالي أن تمن بنظمنا ..... عقداً كما كنا عليه وأجملا
    ولربما نثر الجمان تعمداً ..... ليعود أحسن في النظام وأكملا


    والمعتمد بن عباد أسره يوسف بن تاشفين ،وكان حال المعتمد بن عباد معهم كقول الشاعر واصفاً يوسف بن تاشفين وقومه:


    حملوا قلوب الأسد بين ضلوعهم ..... ولووا عمائمهم على الأقمار
    وتقلدوا يوم الوغى هندية ..... أمضى إذا انتضيت من الأقدار
    إن خوفوك لقيت كل كريهة .....أو أمنوك حللت دار قرار


    للجميع تحية عطرة.
    النجوم الكبيرة تضيء طريق القوافل


  17. #17
    مشرف المنتدى العام الصورة الرمزية عبدالرحيم بن قسقس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    السعودية ـ جده
    المشاركات
    2,598
    معدل تقييم المستوى
    36
    .

    *****

    سلمت يمينك اخي العزيز الشعفي على التوضيح وكتابة القصيدة

    والشكر موصول للأخ العزيز الشدوي على الإضافة

    وهنا بعض المعلومات دام فتحنا كتاب التاريخ

    مدينة ( أغمات ) التي ذكرها الشاعر في مطلع القصيدة هي مدينة أثرية مغربية تقع على بعد 30 كلم من مراكش وطريقها غير معبدة والآن ليس لها شأن مذكور في الحياة العامة المغربية كما كانت في السابق

    والمدينه الصغيره يزورها المهتمون بشعر وقبر المعتمد بن عباد كما أن آثارها وسوقها ومحلاتها تأخذ الأهمية السفلى في النسيج العام للحياة في المملكة المغربة

    هذه صوره لقبر الملك الشاعرالمعتمد بن عباد وبجواره قبر زوجته ومحبوبته وقبر إبنه



    ومدينة أغمات من اهم من أهم حواضر المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط الأعلى كعاصمة ادريسية مزدهرة فقد استقر بها المرابطون أثناء زحفهم نحو المغرب الشمالي ولم يبرحوها إلا بعد اتخاذ قرار تشييد مدينة مراكش سنة 454 هـ، 1062م.

    وقد اتخذها يوسف بن تاشفين مؤسسة دولة المرابطين بالمغرب مقرا له لإقامة ونفي ملوك الطوائف بعد توحيد بلاد الأندلس . خاصة المعتمد بن عباد ملك اشبيلية (431 - 488 هـ،1040 - 1095م )

    واسمه محمد بن عباد ( المعتضد ) بن محمد بن إسماعيل بن عباد اللخمي وكنيته أبو القاسم وهو من أصل عربي عريق إذ كان من نسل المنذر بن ماء السماء

    وجده عباد قاضي أشبيلية وقد قوي نفوذه حتى صار ملكها وكان له سمت الملوك وأخلاقهم وطريقتهم وهيبتهم

    وكان كريماً وشاعراً حكيماً أديباً وكان يوصف بأنه من أندى الملوك راحة وأرحبهم ساحة و بابه محط للرجال ويمتاز شعره بالحكمة والرصانة والجمال

    وقد عاش ابن عباد في أيام ملوك الطوائف وهم ملوك تقاسموا الدولة الأموية في الأندلس وحكم كل واحد منهم جزءاً أو دويلة حتى بلغ مجموع تلك الدويلات إحدى وعشرين دولة لكل دولة منها عرش وملك وجيش ضعيف

    *****

  18. #18
    إداري الصورة الرمزية ابن مرضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    على سطح الأرض (مؤقتاً)
    المشاركات
    6,192
    معدل تقييم المستوى
    76
    الله الله ما أجمل هذه الإضافات .

    شكرا للأساتذة الكرام عبد الرحيم والشعفي والشدوي . والشكر موصول لكل من تابع وتفضل بالإطلاع ، ولمن يريد أن يواصل هذا الأدب الراقي بهذه الطريقة الممتعة .

    أثرتم شجوني بالكتابة عن المعتمد بن عباد ، فقد كنت مهووسا بتاريخ هذا الرجل ، زرت قصره عدة مرات ، وكنت أتردد على مطعم يحمل اسم المعتمد في أشبيلية التي عشت فيها على فترات . وأتخيله في قصره وزوجته اعتماد الرميكية التي قال فيها قصيدة يبدأ كل بيت فيها بحرف من أسمها . أرجو إذا أحد منكم يعرف هذه القصيدة أن يوردها لنا مشكورا .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

  19. #19
    مشرف المنتدى العام الصورة الرمزية عبدالرحيم بن قسقس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    السعودية ـ جده
    المشاركات
    2,598
    معدل تقييم المستوى
    36
    .

    *****

    فعلا قصيده معبره

    أغائبة الشخص عن ناظـري ...... وحاضـرة في صميـم الفـؤاد
    عليك سلام بقـدر الشجـون ...... ودمع الشـئون وقدر السهـاد
    تملّكتِ مني صعـب المـرام ...... وصادفتِ ودّي سهـل القيـاد
    مرادي لقياك في كـل حيـن ...... فيا ليت أني أعطـى مـرادي
    أقيمي على العهـد ما بيننـا ...... ولا تسـتحلي لطـول البعـاد
    دسست اسمك الحلو في طيّه ...... وألّفت فيه حـروف "اعتمـاد"


    *****

  20. #20
    عضو نشيط الصورة الرمزية عبدالله الحاسر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    على سطح المكتب
    المشاركات
    816
    معدل تقييم المستوى
    15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......
    أخي العزيز إبن مرضي ....







    وتفاعلا مع هذا الموضوع الأدبي الهادف إليكم هذه المشاركة وأتمنى من الأخ عبدالرحيم بن قسقس تثبيت هذا الموضوع لجودة ما طرح به من مشاركات مميزة ....

    من القائل ومالمناسبة مع ذكر كامل القصيدة .....


    وليل كموج البحر أرخى سدوله.......علي بأنواع الهموم ليبتلى


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •