صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 63

الموضوع: تحية بسيطة جدا الى رجل عظيم جدا..(الشيخ عبدالعزيز بن رقوش أطال الله عمره)

  1. #41
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحسام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الدولة
    فوق الارض
    المشاركات
    1,555
    معدل تقييم المستوى
    33
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد1415 مشاهدة المشاركة
    اخي الحسام اشكرك على ردك الكريم...ولكن اخي الكريم ماوجدت ترد الا في هذا المتصفح ياخي مثلما رديت على الاخ هول الليل مناسبتها تستدعي منك اقل شي الثناء على الممدوح ودعك عن محمد وقصيدته...
    يا أخي الكريم:
    الا ترى انك حولت مسار القصيدة وشوهت جمال هذا النص بهذا النقد وانت تدري قبلي ان تكرار القافية موجودة في كل قصائد الشعراء
    كان حري بكـ ان تفتح متصفح وتطرح الموضوع بشكل عام ولا مانع انك تستشهد بابيات محمد او غيره وسوف تجد الردود هناك.
    اما ايرادها هنا فهذا اسمح لي غير ملائم ابدا...والرسالة التي اردت ان توصلها لاتخفى على ذي لب..
    واشكرك مرة اخرى.
    ولاتظن اني نصبت نفسي محامي عن محمد عيضة فوالذي نفسي بيده اني لم اقابله في حياتي وان كان لقياه شرف لكن عشان مايروح تفكيركم بعيد ...
    اخي الكريم فهد1425
    شكرا لمداخلتك وكثرة الردود غير مناسبه شكراً لك,,
    لا اله الا الله ....محمد رسول الله

  2. #42
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحسام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الدولة
    فوق الارض
    المشاركات
    1,555
    معدل تقييم المستوى
    33
    توافق كلمات القوافي ليس سرقة فاللغة العربية واحدة في كل مكان تتشابه كلماتها .. مايعيب على الشاعر سرقته للمعاني والابيات كاملة ...[/quote]

    الاخ العزيز بن خرمان
    شكرا لحضورك ومشاركتك بالتعقيب,اتضح رايك بارك الله فيك بان توافق القوافي ليس سرقه ,ممتاز جدا ولو اثريت الموضوع بذكر بعض من قال بهذا الراي الا اذا كان راي شخصي فهذا امر أخر ونحترمه,,,,,,,,

    تقبل صادق الود
    لا اله الا الله ....محمد رسول الله

  3. #43
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحسام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الدولة
    فوق الارض
    المشاركات
    1,555
    معدل تقييم المستوى
    33
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عيضه مشاهدة المشاركة
    الأخ الحسام والاخ كتوازن تحية طيبة لكما

    بما انكما تحتملان او تحملان نفس الفكرة كما اعتقد اتمنى ان تجيبوا على سؤال بسيط جدا.

    هل بالفعل تعتقدان او احدكما ان تكرار القوافي سرقة..!؟؟

    هل تعتقدان ان القافيه هي الشعر ام ان القافيه مجرد مفردة تكمل البيت وتكمل صورته بحسب ماسبقها من سياق الكلام وحسب موقعها؟؟

    او بمعنى آخر بما أن الحياة بالنسبة لكما بدع ورد..!

    هل الشقر اللي قاله ابن ثامره ثم ذكره عبدالواحد بن سعود مرة اخرى يعتبر سرقة..؟

    بصراحة تساؤل مضحك ومحزن في نفس الوقت..!

    انتظركما خاصة انت يابتاع النقاد
    الاخ محمد عيظه
    اسعد الله اوقاتك صباحا او مساء على حسب قراءتك لهذا الرد,,
    اول شي/ أنالابتاع النقاد وانت لا بتاع................!!!!!!!!!!!!!!!!
    ثاني شي/اختياري لبعض ابياتك لموافقتها قافية ابيات العرجاني واضافة( راي النقاد )حول هذا النوع من الشعر بمثابة اثراء لطرحك للقصيده,فكل الاخوان الذين قاموابالرد مشكوريين تناولوا شخص المادح والممدوح وهذا بلا شك فكلاكما تستحقان ما اشيدا بكما, ولم يتطرق للقصيدة بذاتها الا هول الليل وما حصل من ديباجه وتفسير مبرره لما كتبه لاستمالته وتغير رايه عما كان يقصده من تساولات , واعتقد انه وامام ذلك الفكر سايرهم على غير قناهة بذلك ,(هذا راي قد اكون خا طياً)
    وقراءت من ضمن ردودك عتابك على ادارة المنتدى حيال مكان مشاركاتك
    وحببت ان ابين ان الموضوع الجيد يفرض نفسه حتى لو كان في سلة المهملات بيجد من يستعيده ويخرجه للملاء
    وموضوعك جيد حقيقة فتناولته من جانب النقد الادبي ,ونظر عدد قراءة وعدد المشاركات فيه واصبح يضاهي نظيره في العام او الشعبيات ,,

    انتظر مني ردا اخر حيال تساولاتك,,وتقبل التحيه الخالصه,,,,
    لا اله الا الله ....محمد رسول الله

  4. #44
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحسام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الدولة
    فوق الارض
    المشاركات
    1,555
    معدل تقييم المستوى
    33
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجداف مشاهدة المشاركة
    ياجماعة الخير
    السرقة او الاقتباس حرام
    ولا تجوز في كل دين سماوي منزل
    وقد يكون هناك مايسمى توارد افكار لأن توارد الافكار
    غالبا مايحدث لكن توارد افكار في قصيده اعتقد انه يسمى اختلاس
    غير شرعي ولا يجوز
    وحرام وعيب

    ..........

    ويجب التبرير المقنع من صاحب القصيده
    الاخ المجداف
    شكرا لمرورك وتعقيبك على الموضوع ولعل ردك يويد راي النقاد الذي يقول بسرقة القافيه ,,
    تقبل احترامي
    لا اله الا الله ....محمد رسول الله

  5. #45
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    15
    هههههههههه
    الاخ محمد عيضة احسن الله عزاءك انتقلت ملكية هذا المتصفح الى الاخ الحسام وصار يرد ويعقب وينسخ ويقتبس..
    لكن نقول للادارة الكريمة احتراما لصاحب القصيدة
    واحتراما لمحافظنا الموقر الذي يستاهل كل خير
    اتمنى ان تنقل جميع المداخلات من الاخوة الى متصفح ثاني بعنوان ثاني وتتركون قصيدة الرجال في حالها ..والله وتالله ان الهدف هو التشويش على ابوعيضة وكل هذا واضح في ثنايا مداخلاتكم ....فاتقوا الله في انفسكم وابعدوا عن مثل هذه الاساليب ال.؟؟؟؟؟؟؟؟
    تحياتي للعقلاء....

  6. #46
    شاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    531
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خرمان مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ الشاعر الكبير / محمد عيضه
    كل عام وانت بخير..

    وصلت متأخرا لصعوبة الدخول على الشبكة في الفترة الماضية ..

    انعم بالمادح , وانعم بالممدوح ..

    مدحت من يستحق المدح فالشيخ عبدالعزيز يحمل من الصفات والاخلاق مالايعجز غير الشاعر ان يجد كلمات ليمدحه فكيف بشاعر كبير يستخرج من بحار اللغة دررها وينثرها على المشاهدين ..


    توافق كلمات القوافي ليس سرقة فاللغة العربية واحدة في كل مكان تتشابه كلماتها .. مايعيب على الشاعر سرقته للمعاني والابيات كاملة .. وانت ياسيدي لديك من الشاعرية مايغنيك ولله الحمد ..

    استمر رعاك الله في مثل هذا الابداع ..
    تقبل فائق تحياتي وتقديري ..
    الغالي والعالي قدرا وأدبا ةعلما ابن خرمان

    اثلج صدري حضورك ..وأعلم ان ذائقتك ليس من السهولة اقناعها فالحمد لله الذي شرفني

    بحسن ظن رجل مثلك

    الشعر توفيق فان اجدت فبحول الله لابحولي ولاقوتي

    أما موضوع القوافي فمفروغ منه ولاعبرة بالقافية انما بالبيت كاملا

    لك كل شكري وتقديري وامتناني
    بلا وطن او حب عايش..هكذا !
    mohd3z@hotmail.com

  7. #47
    شاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    531
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد الغامدي مشاهدة المشاركة
    أخي


    حسام

    لا أرى في تساؤلك إشكال فنحن جميعاُ نبحث عن المعرفة
    السرقة عندما يتطابق المعنى والقافية وأحياناً تكون باقتباس
    كامل البيت أو شطره ( وهذه سرقة وإعتداء أدبي ) إذا لم يشار إليها
    بترميز معين .

    أما تشابه القافية فليس فيه عيب مطلقاً ولا يمت للسرقة بصله والدليل
    قصائد المجاراة فهي تحمل نفس الوزن والقافية بعبارات مختلفة .
    كلمة المعتلي صفة ( لعلو الله ) هل هي محصورة على كاتب عن كاتب
    أو شاعر عن شاعر ؟ طبعاً لا ... فهي كلمة يستخدمها الكل ولكن كل إنسان
    يستخدمها بطريقته وأسلوبه وموضوعه ورسالته التي يريد أن يوصلها مستخدما تلك ( الكلمة ) .

    لو أصبح استخدامها سرقة لتحتم علينا أن نأتي في كل قصيدة بكلمات جديدة
    لم يسبق لأحد استخدامها .

    أخي الكريم اللغة هي اللغة ومفرداتها محدودة مهما كثرت وتوظف من قبل
    كل الناس بحسب الموقف والحاجة التي تدعو لاستخدامها .

    ارجو أن يكون فيما قلته ما يجيب على تساؤلك .

    تقبل تحياتي


    اخي الشاعر الجميل سعيد الغامدي

    تحضر وحضورك دائما مفصلي

    أثريت وانرت واجدت وأوضحت

    فلك الشكر مثنى وثلاث ورباع

    تقبل محبتي وامتناني
    بلا وطن او حب عايش..هكذا !
    mohd3z@hotmail.com

  8. #48
    شاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    531
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد1415 مشاهدة المشاركة
    لاحول ولاقوة الا بالله
    انا اكتشفت ..اكتشاف اخطر من اكتشافك اخي الحسام
    وهو ان العرجابي ومحمد عيضة سرقوا شاعر ثالث واليك الدليل
    مع إلهي لا تحسب اني خلي
    للإله الواحد الفرد العلي
    وادمح الزلة وهمك ينجلي
    واسق ينبع لين سده يمتلي
    وانت في نار المذلة تصطلي

    اتمنى مراسلة حقوق الانسان والامم المتحدة لاتخاذ اللازم ولكن قبل ذلك اتمنى منك اخي الحسام ان تحذف بند من بنود الاعتراض لأنه ربما يتسبب في خسارة القضية لأن وجوده يدل على وهن الحجة وجهل صاحبه بالشعر
    وهو :
    واونس مهابة عمر واسمع بلاغة علي
    وان كان ماودتش اعدود الروى حقش علي

    وش دخل علي بن ابي طالب في حقكـ علي

    تحياتي للعقلاء ..فوق كل ارض وتحت كل سماء
    اخي الكريم فهد

    انا اكتشفت اكتشاف اخطر

    انا جميعا سرقنا الاصمعي في قصيدة صوت صفير البلبل التي أفسد المعلمون بها ذائقتنا في وقت مضى والاصمعي بدوره سرق امرؤ القيس في معلقته( ألا ايها اليل الطويل الا انجلي)

    وامرؤ القيس اظنه سرق السكون...!


    تحياااااااااتي
    بلا وطن او حب عايش..هكذا !
    mohd3z@hotmail.com

  9. #49
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الدولة
    سوق الجن
    المشاركات
    4,271
    معدل تقييم المستوى
    60
    الاستاذ فهد1415

    والله وتالله انك ماصدقت

    كيف تتهمنا بالتشويش

    فكنا من نفاقك الذي ماله سنع

    او اصمت

    حديث الرسول المصطفى يقول :

    اذا اتاكم المداحون فأحثوا في وجوههم التراب ... صدق المصطفى
    ....

    ناس (ن) يجيها المال وناس(ن) بلا مال

    وناس(ن) على جمر الغضا ماسكينه

    يا الله ياربي طلبتك بالآمال

    تعجل لنا بالغيث لو جات عينه


    ... المجداف ...

  10. #50
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    15
    ليت اخي المجداف بدلا من اضاعة وقتك في ملاحقة قصائد محمد عيضة ...انت تهتم في نفسك لأني رجعت لسجلك ولقيت قصائدك ...فيها عجب العجاب...والمثل يقول يقول ((اللي بيته من زجاج لا يرمي؟؟؟))

  11. #51
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مرقب الصبح
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    15
    بسم الله الرحمن الرحيم
    للجميع مع التحية

    ما كنت احسبني اعود للموضوع مرة ثانية لان الشعر الشعبي يعتبر من اخر اهتماماتي المتواضعة لعدم قناعتي الشخصية به كشعر معبر الا في حالات استثنائيه نادرة (لعل للشعراء دور في ذلك) ورغم انني قد ابقيت لنفسي حق الردعند طرحي للموضوع و استفساري لقصيدة الشاعر محمد عيضه في الشيخ ابن رقوش التي لم يجب عليها في وقتة وله عذره بعد ان ظهر على السطح ماظهر وملاحظتي لردود بعض الاخوة التي فيها تلميح لاتصريح وهمز ولمز لقلة ادراكهم فيما يكتبون ويسطرون فانني مظطر للعودة وابدأ بقول الشاعر الكبير حسن بن محمد الزهراني في قصيدة له

    قد اصبح الشعر بين الناس مهزلة ...... يلهو بها كل شخص يحمل القلم
    الى ان يقول0 بات الغموض شعار الشعر واأسفا .... واصبح الشعرسطحيا اذافهما
    وللغويون يقولون ان الاوزان تقوم على مصادر الافعال الثلاثة والتي لاوزن لها فلامصدر ولا نص يمكن الاخذ او الاعتداد به ومالم يكن ذلك القول فهو كلام في كلام ولا يعتبرفي اصول اللغه شعرآ او نثر0
    واذا اخذنا بمبدا حسن الظن واستبعدنا السرقه لبعض القوافي من قصيدة اليامي
    تلافيآ للاحراج بين المادح والممدوح ومن دار في فلكهم من غامد شرقآ الى دوس غربآ فما ذا عسانا نقول والسوال الذي يطرح نفسه هل انقرضت جميع القوافي والمفردات الا بااستنساخ الكلمات التاليه(خلي معتلي تصطلي مخملي علي الولي مستقبلي اجملي الدلي الساحلي يلي الخ)حتى تجتمع كلها في قصيدةاخرى وبنفس الفكرة في مدح شخصية ايضآ اخر مع شي من التبديل والتغيير في بعض الاحرف والمعاني بما يتناسب اخفاء المستور والملاحظ ان بعض الردود من الاخوان المتوزنين وغير المتوازنيين بردهم لي بكثرة المفردات و يشيرون الى النقص وقلة المفردات في رد وموضع اخر؟ (لعل ذلك من باب العذر عن الشاعر)
    اخواني اهل الادب والعرف يقولون المجالس بالامانات وانا اقول المنتديات كذلك ويجب ان يكون الانسان صادق مع الله اولآ ثم صادق مع نفسة وغيرة ولاتنسون اننا نعيش عصر ثورة الشبكات العنكبوتيه ولا مرحبأ بها من ثورة والعالم والعالم يقرأويطلع على مانكتب ونقول (ولاتفتكرون انفسكم في احدى رباع زهران تقولون ما تشاؤون وتسرون ماحد حفظ ولاكلمة مماسمع في ليلتة تلك وينتهي الموضوع مع الساري) يجب ان يكون المتلقي على وعي ودراية بمايقول وان لايكون همة وضع تحت اسمة نجمة اونجمتين ويظن انه يعيش فوق الثريا والنجوم الاخرى وهو في الحقيقة كاتب اسمه الحقيقي او الرمزي خطا ولاهو داري عنه وجالس يبحث في اخطاء الاخرين0
    يقول الخليل بن احمد الفراهيدي الزهراني امام النحاة ومخترع علم العروض 0
    لو كنت تعلم مااقول عذرتني ............. اوكنت اجهل ماتقول عذلتك
    لكن جهلت مقالتي فعذلتني ............... وعلمت انك جاهل فعذرتك
    القصيدة في مجملها ليست من الشعر الشعبي للمنطقة وهي اقرب الى الشعر النبطي لبعض مناطق المملكة الرعوية0 (لاعيب في ذلك لو لا؟)
    ما المطلوب اذآ؟ المطلوب من الشاعرنفسه الرد والرد فقط وليس للاخرين المتآثرين بالمواقف والعلاقات وبدليل قاطع ونهائي لامراء فية ولا جدال والا نرفع القصيدتين الى لجنة تحكيم شاعر المليون كجهة محايدة وموجودة على الساحة الثقافية الشعريه اليوم لإعطائنا رأيها في ذلك ومن يقول بخلاف ذلك يكون لايعرف عما يتكلم0
    مع التحية
    هول الليل

  12. #52
    شاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    531
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجداف مشاهدة المشاركة
    الاستاذ فهد1415

    والله وتالله انك ماصدقت

    كيف تتهمنا بالتشويش

    فكنا من نفاقك الذي ماله سنع

    او اصمت

    حديث الرسول المصطفى يقول :

    اذا اتاكم المداحون فأحثوا في وجوههم التراب ... صدق المصطفى
    صدق المصطفى عليه الصلاة واتم التسليم

    والمداحون هم من اتخذ المدح واراقة ماء الوجه والكذب عادة

    لأن مداح صيغة مبالغة من مادح

    علينا جميعا أن نفهم مناسبة الاحاديث حتى لانستشهد بها في غير موضعها كما قعلت اخي المجداف

    تحياتي
    بلا وطن او حب عايش..هكذا !
    mohd3z@hotmail.com

  13. #53

    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المشاركات
    7,095
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    90


    أخواني الكرام

    مهما كانت مداخلاتكم ومشاكساتكم أو ممكن نسميها الفتل والنقض.

    كلها ممتازة وكلها لها مكان في قلبي ومحبة ..

    أتمنى من كل قلبي أن تستمروا على هذا المنوال

    بس لي رجاء أن لاتمسوا شخصيات المداخلين أبدا

    كل شخص له احترامه وكتب ماكتب عن قناعة تامة..

    فليس لنا حق في مصادرة الافكار..

    ساورد لكم قصة قديمه لها مايقرب الثلاثين عاما

    أديبين أحدهما سعودي والآخر لبناني كتبوا في يوم واحد مقالين ونشرا سويا.

    في جريدة سعوية والآخرى لبنانية بعنوان واحد وموضوع تقريبا واحد باسلوبين مختلفين..

    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

  14. #54
    عضو الصورة الرمزية صليب الراس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    JUBAIL INDUSTRIAL CITY
    المشاركات
    34
    معدل تقييم المستوى
    0
    الشيخ / عبدالعزيز رجل نحبه ونعزه ونحترمه لشياخته اولا ولكرم وعلو اخلاقه ثانيا وهكذا كل القبائل تحب شيوخها وتعزها وتحترمها وتمدحها فمن تقدم منا بقصيدة مدح في مثل ابا صبحي فهو يستحقها ومن لم يكن لديه فليلتزم الصمت عن غيره وليعلم ان مثل هذه المنتديات يزورها الكثير
    من كل الأجناس والقبائل ..
    اما حول ما اثير عن القصيدة والقافية والبحر فهو شي غير صحيح ولا يقبله شاعر قط ولا ناقد
    اما انت اخي ابو ثامر فشهادتي فيك مجروحه ولكنك شاعر مصقع وليس هذا كلامي فقط بل كثر من شعراء الساحه وكتابها ومن عشاق شعرك وابداعك .. ولن ترضى عنك الناس كلها فلا تبتئس.
    محبتي ومودتي ..

  15. #55
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    15
    صليب الرأس : جزاك الله خير ولكن وش تقول في الناس اللي هدفه ليس النقد .انت شاعر معروف وشهادتك لها ثقلها في هذا المجال ولكن لأن الهدف والنية مبيته لن يقبلوا منك هذا الكلام. وسيتهمونك بالنفاق مثلما اتهموني ووللعلم هم موجودين في اكثر من منتدى تتغير اسماءهم والقابهم ويجمعهم هذا الطبع الغريب. لن اذكر ماعانيته عندما كنت امارس نفس الاسلوب في الدفاع عن خالد رجب والان اصبح يحيي الامسيات حتى خارج الممكلة .
    دافعت عن الشيخي عندما نال منه البعض فاصبح البعض يسميني ابوخليل ولا ادري لماذا يقال هذا..دافعت عن علي البيضاني بعدما تعرض لهمجة شرسة وحاقده فقالوا اني لي مصالح معه ...
    وهكذا يتكرر الدور مع محمد عيضة بل ان احد الاعضاء هنا قال في احد المداخلات اني اسمي هو اسم مستعار ثاني لمحمد عيضة..وعش رجبا ترى عجبا.
    اين كل هؤلاء النقاد الجهابذة من النصوص التي تنزل كل يوم في المنتدى؟؟؟؟؟
    كلمة اخيره في هذا النقاش : لاخي محمد عيضة اقول لك بعدما قرأت آخر المداخلات سوف اورد قصة الامام ابي حنيفة النعمان مع احد المستفتين.
    فذات يوم دخل عليه رجل تبدو عليه سمات الوقار والهيبة (لدرجة) ضم أبو حنيفة قدميه احتراما له.. وبعد طول صمت تحدث الرجل وقال: يا ابا حنيفة متى يفطر الصائم!؟ قال: عند غروب الشمس. فقال الرجل: وان لم تغرب إلى منتصف الليل؟ فابتسم ابو حنيفة وقال: آن لأبي حنيفة ان يمد رجليه!

    والسلام ختام...

  16. #56
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مرقب الصبح
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    15
    فهده 141
    مع التحية
    لعل شك الاخوان بإن هذااسم ثاني مستعار للشاعر محمد عيظة بسبب تسجيلك باسم فهده
    وانا عند ردي لك مرة امد رجلي ومرة اردها من الحرج هل انا اخاطب رجل اوامراة تحت هذا الاسم ارجو التوضيح تلافيآ للحرج لك تحياتي


    هول الليل

  17. #57
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    15
    والان بعد ردك ..
    آن الاوان لي ايضا ان امد رجلي

  18. #58
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحسام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الدولة
    فوق الارض
    المشاركات
    1,555
    معدل تقييم المستوى
    33
    ساورد لكم نصاً أخر يشابه قصيدة الشاعر محمد عيظه والشاعر سالم العرجاني ربما يكون أوضح,واذكر لكم اسم احد النقاد كاستشهادي بذلك

    أنظروا ماذا قال عن هذا النصين


    قصيدة الفراعنه ناقتي ياناقتي




    في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس وانتهض جساس من دون خالته البسوس
    ديرتي يابنـت شيخاً ومعدنها نفيـس عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطموس
    كم تمنا إن معه مثلهـا فتنـه بليـس كان يمكن قد قلب نصـف إمتنـا مجوس
    وعيشتي مابين أسوداً ولو ماني رئيس خير من كوني رئيساً على شلقـة تيوس
    ة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس والنفوس اليا بغيت اتعرفهـا ارم الفلـوس





    والنص الثاني للشاعر الصنوبري



    ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس


    فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونهاحرب البسوس

    هم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... علىأمثال أخلاقِ التيوس

    للدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس

    كأن غشاءهاالملقى قناعٌ .. عى عيطاءَبكرٍعيطموس


    ((وأنقل لكم تعليق أحد الأشخاص الذين يعنون ويهتمون بالأدب

    وهو " رميض بن ناصر الشمري " حيث قال :


    نعم إنها من قصيدة سينية - قافيتها بحرف السين - رقمها 183 في ديوان الشاعر العباسي أحمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص 164 الى 167 الطبعة الأولى 1998

    نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق الدكتور إحسان عباس ,

    وكان لدينا علم بسرقة القصيدة حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري

    فاتضح لدينا أن ناصر الفراعنة هداه الله وألهمه رشده للصواب أن قصيدته السينية هذي قد مـسـخـهـا والمسخ أشد من النسخ من سينية الصنوبري المشار إليها أعلاه بمعناها وألفاظها وقافيتها التي تأتي في الفصيح مجرورةً بحرفي الياء والواو وكسر السين ,
    فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاهـ ))- إنتهى كلامه (منقول بتصرف).




    السرقة تعني: أخذ ماللغير في خفاء وادعاء ملكيته.


    وللسرقة درجات في مفهوم النقد العربي القديم :



    - النسخ - السلخ – الاقتباس- الأخذ- التضمين- وغيرها من المفاهيم والتي تعني


    أخذ المعنى اوالفكرةاو اللفظ في خفاء عن السامع والمتلقي بحيث يجهل هذا


    السامع أو المتلقي من أين أتى الشاعر بمعناه أو فكرته فيكون الاعتقاد بأنها من شاعريته

    وتعرف السرقة بانها : الأخذ من كلام الغير، وهو أخذ بعض المعنى أو بعض اللفظ او أخذ اللفظ بأسره اوالمعنى بأسره) المرجع معجم البلاغة العربية للدكتور بدوي طبانة
    البعض قد يرى في هذا "التناسخ" بين القصيدتين مفهوماً للتناص من أجل التنصل من القضية، لكن بإمكان القارئ حين يقرأ القصيدتين أن يرى كيف قام الشاعر – السارق – بوضع قصيدة – الشاعر المسروق – أمامه وخلق طفلا يشبه الأم إلى حد مضحك!وهذاما حصل بين النصين السابقين للشاعر محمد مع العرجاني
    هذامااوردته انفاً في مشاركتي الاولى بين القوسين(وقد اختلف النقاد فكثير منهم يعدها عيبا على الشاعر وبعضهم يعتبرها سرقة واضحة)



    شكراً للجميع ,,

    لا اله الا الله ....محمد رسول الله

  19. #59
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    15
    جبت لكم هدية اخرى في موضوع مستقل..لنفس الشاعر محمد عيضة شد حليكم وتوكلوا على الله

  20. #60
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مرقب الصبح
    المشاركات
    287
    معدل تقييم المستوى
    15
    فهده 141
    مع التحية
    مد رجلك مدها ردها عند اختها لايهمني ذلك في شي بقدر رغبتي معرفة الصنف الذي تنتمي له
    لك تحياتي
    هول الليل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •