المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العيون ولغتها في الشعر الجنوبي ..



ابن مرضي
21-05-2003, 10:33 AM
[COLOR=green]بسم الله الرحمن الرحيم


يسأل الأستاذ العزيز أبو عادل الأزدي عن ندرة بل قلّة ذكر العيون في شعر أهل الجنوب وأقول :

العيون هي أول ماتقع عليه العين عندما يتقابل الناس ، ولها لغتها الخاصة التي تعتبر أبلغ من لغة الكلام كماهو معروف :

[COLOR=red]يكلّمها طرفي فتؤمي بطرفها ... يخبّر عما في الضمير من الوجد
فإن نظر الواشون صدت وأعرضت ... وإن غفلوا قالت : ألست على العهد

وقد تتعطل لغة الكلام وتبقى لغة العيون قائمة بالإتصال بأوضح وأقوى مايكون :

[COLOR=red]وتعطّلت لغة الكلام ، فخاطبتني في الهواء عيناك .

وقديما لم نكن ننظرفي الشخص الذي نقابله إلاّ إلى الوجه ومركزه العيون. ولم يكن أهتمامنا شكليا كما هو عليه الحال اليوم .

في شعر العرضة ينعدم ذكر العيون لإن المقام لايناسب ، فتقتصر قصائد الشعراء على المدح والفخر ووالهجاء المغلف الذي لايحتاج إلى ذكر العيون إلا نادرا .

يقول الهريري :

[COLOR=red]مضى هذال خلف الصف وأشر
بنظرة كنّها لمع المعشّر

وهو هنا وإن استعمل النظرة إلا أن غرضه التهكم والسخرية فلا يلمع نظره إلا القط ، وخاصة من خلف الصفوف.

أما في قصائد طرق الجبل والزمل المجالسي فإننا نجد الشعراء يوظفون "العين" ولغتها بما يناسب مقامها .

يقول أحدهم :

[COLOR=crimson]كِنّ الجواهر على خده وحجب "عيونه "

والكِنّ هنا هو المسكن والمأوى وليس كما يعتقد البعض تشبيها ، فالجواهر ساكنة ومستظلة في خده وحجب عينيه .

ويقول آخر :
[COLOR=red]أموت في " نظرة" المحبوب واهداب "عينه " .

قد يموت من النظر وقد تكون الأهداب (الرموش) الغزيرة هي المتسببة في موته .

وقد يكون النظر جارحا ولكن ليس إلى درجة القتل ، فقد نشرت أنا في هذا المنتدى قصيدة من ضمنها :

[COLOR=red]الكون من رمش " عينه" والدواء في هروجه .

ويبقى الكون سهلا ،خاصة إذا كان له دواء من حاسة أخرى من حواس المحبوب ، إلا أن مجرد لحظ بعضهم يكون مؤثرا بعض الأحيان بدرجة كبيرة :

[COLOR=red]كل السيوف قواطعٌ إن جردت ...مابال "لحظك" قاطع في غمده .

والنظر هو وسيلة الإتصال الأبلغ والأقوى ، وخاصة في مسألة الهيام والعشق فحتى لو خفق القلب عند السماع قبل النظر أحيانا :


[COLOR=crimson]ياناس أذني لبعض الحيّ عاشقة .. والأذن تعشق قبل " العين " [ أحيانا ] .

إلا أن العين تبقى هي "العاشق " الرئيس .
يقول الشريف الرضي :

[COLOR=red]هامت بك العين لم تتبع سواك هوى ... من علم العين أن القلب يهواك .

وإذا كان أبلغ ماقيل في شعر الغزل هو بيت جرير المشهور :

[COLOR=crimson]إن العيون التي في طرفها حورٌ.

فإن عمر بن أبي ربيعة عصره ( إبن جبران ) قد صرعته عيون بنت صين الصين التي شبهها "بالعوّام" الشديد السواد المتواجد دائما في كظائم الماء الشديدة الصفاء .

[COLOR=crimson]وعـينـهـا العـوام والا عـيـن دابـــي.

لم يسبقه أحد في هذا التشبيه البليغ الذي أستعمل فيه العوّام بما يرسمه من حركات سريعة في صفاء ماء الغدير أو الكظامة العذب الذي لاتزيده حركة العوام فيه إلا سحرا وجمالا بحيث يتركز نظر العيون إلى ذلك العوام ويتابع حركته كمتابعة المحب لعيون فاتنته التي تتحرك بَرّدة عينها السوداء داخل بياضها الناصع .

وفي قصائد اللعب يميل شعراء الجنوب إلى الغزل الذي يأتي فيه ذكر العيون ولكن بكثير من التحفظ والأدب . ويوجد من بين أعضاء المنتدى من الشعراء ومتذوقي الشعر الجنوبي كثير والحمد لله ونرجو منهم أن يكملوا مابدأته هنا ويجيبوا نداء عزيزنا ابو عادل الأزدي .

أبو ماجد
21-05-2003, 11:19 AM
وتأكيدًا لما تفضلت به أخي الفاضل بن مرضي هذه قصيدة لشاعر من لون المجالسي يقول فيها :

مجار يابو عيون دُعج م النقص والعيب
يابو شفايا بلون الورد م احلى شرابه
يا احمد تعبنا وبيّحنا الدراهم من الجيب
والقلب يابوسعد مع واحدٍِ مادرى به.

أبا أحمد تصحيحًا للبيت الذي من قصيدة ياجارة الوادي:
وتعطّلت لغة الكلام ، فخاطبتني في الهواء عيناك .

وتعطلت لغة الكلام وخاطبت ...عينيَّ في لغة الهوى عيناك
( كما أظن )


محبكم : أبو ماجد

المحبي
21-05-2003, 12:31 PM
تسلم يابو احمد على هذا العرض الرائع الذي يدل على تمتعك بثقافه عاليه فى مجال التراث الجنوبي ولغة الضاد0

تقبل احترامى 0

محمد عبد الله السوطاني
21-05-2003, 01:11 PM
ودائما أقول : أبن مرضي موسوعة ، يستطيع استخراج مالديه من أشعار كثيرة وفي مناسبات محدده وكأنه عمل له بحث منذ مايقارب الشهر .
موضوع أخينا الأزدي كان قبل يوم واحد فقط ، ويأتي ابن مرضي بهذه القصائد بفترة وجيزة رغم مافيها من تنوع وحفظ جيد للقصيد فصيح او شعبي .
تحياتي بن مرضي

محمد الشهري
21-05-2003, 04:13 PM
عسى الله يوفقك يابن مرضي ويسعدك مشاء الله عليك في كل مجال لك بصمه رايعة

وفي اللعب الشهري يقول الشاعر

الله مسرع سهام الموت من رمش محبوبي
مثل لمح البصر ياقو صبري واحتمالي

تقبل يابن مرض والجميع أحمل التحايا من اخوك محمد الشهري

ابراهيم الشيخي
21-05-2003, 07:09 PM
صدقت يابن مرضي



العين كثيرا ماتذكر في شعر العرضه




واليكم هذة القصيدة للشاعر المبدع /عبدالواحد الزهراني عن ((العين))


كيف استريح وذي عيون وذا قلبن

عينٍ بلا قلبٍ وقلبٍ بلاعينا

سبب تعاسة قلب الانسان من عينه

قلبه يسع واحد وعينه تسع مية




والشواهد كثيرة قد لايتسع لها المقام ولكن هذة من القصائد التي ذكرت فيه ا العين بفلسفة لايجديها الا ابا متعب

ابوزهير
22-05-2003, 02:01 AM
ابن مرضي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اثرت موضوعا شيقا عن العيون ومهما كتبنا عنه لن نستطيع ايفاؤه حقه فالعيون نالت الاهتمام الاعظم من الشعراء والاطباء والمحبين وغيرهم والشعر الجنوبي ملىء بوصف العيون حتى الشعر النسائي ومنها قول شاعرة: ياما عيون(ن) كما العوام فوق الزلالي.
ويستخدمها شعراء العرضة في التعبير عن الشجاعة مثل:
1-لا لقيت اللي يحندر في طريقك سو حندرة.
2-حتى انحن معنا عيون(ن)نحندرابها.
3-لمحة الرجال فينا ماتقول الا كما الشهب.
4-من نظرته يهتز صدر المزاودة.
5-غض النظر عن جميع الناس والمح لي انا.
6-ظلت اعيوني تلاعب بهدبها.
وكذلك في الشعر العربي مثل:
1-عيون المها بين الرصافة والجسر.
2- ادرن عيونٌ حائرات كأنها
مركبة احداقها فوق زئبق.
وهناك امثلة كثيرة عن العين وليس بغريب ذلك,اليست هي نافذة الروح
الى هذه الدنيا.

ريمان الحجري
22-05-2003, 11:37 AM
ما جَرَح القلوب ولا شغل العقول مثل نظرات العيون .. وما ادراك
مالعيون .. لها لغة تفهمها جميع الاجناس بدون ترجمان .

وللشعراء وقفات ووقفات مع العيون ، وسنتطرق لشعراء اللعب
الشهري لنقتطف بعض معاناتهم مع العيون الفاتنه التي كانت
سبباً في تلهّف القلوب وإضرام نار المشاعر .

فهذا الشاعر يقول ان سبب جرحه الغائر هو نظرة تلك العين
وهدبها الفاتن :
[COLOR=red]اي جروحي سببها نظرته واهداب نونه
ان المعاناة التي يعيشها كانت الشرارة الاولى من نظرة العين.


والاخر له فلسفة اخرى مع العين ، فعندما نظرت تلك العين إليه
شعر بالرهبة والرعب .. رهبة ماذا ؟ واي رعب هذا ؟
انها رهبة الحب .. والرعب مما سوف يعانيه من جرَّاء تلك
النظرة :
[COLOR=red]شاقني بو خدودٍ بيض والحُجّب سوادين
........ لا التفت لي بعينه ظلّى قلبي مرتعب له

وشاعرٌ اخر تفاجأ بأن الصيد بجانبه وليست معه البندقية
ليقتل ذلك الصيد الجميل ، فملأ عينيه واشبعها بالنظر من
ذلك الشكل الجميل الفاتن ، ليعوّض قتله اياه بالنظره
المتأمله ، بل كأنه قتله واستفاد منه :
[COLOR=red]مامعي بندقه والصيد عدّى من حذايه
........ وي خلوفه يقل ريناه وي كني قتلته

وشاعرٌ اخر لا تعجبه العيون ولا تفتنه إلا اذا كانت مزينه بكحل
الإثمد ، فعند ذلك تصبح تلك العيون لها لغات موسيقيه تطرب
قلبه العاشق :
[COLOR=red]ما احسنه لا اخذ له كحل الثميدي في دمج نون



واخيراً شكراً للاخوين ابو عادل الازدي على سؤاله ، وابن
مرضي على عرضه هذا الموضوع الشيق .

ولكم تحياتي؛؛؛

أبو ريان
23-05-2003, 01:56 AM
اخوتي يستهويني مثل هذا الموضوع ولعلى هنا اشيد بما كتبتم ولذكر العيون في الشعر العربي مجال واسع حتى كانت اغلب القصائد تبدأ بالعيون ( عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوا من حيث ادري ولا ادري)
وفي الشعر الشعبي الكثير والكثير من القصائد في العيون وجمال سحرها . وسامحوني ان اورد هذه القصيدة المتواضعة لي:
قصيدة العيون القاتلة
الله اكبر عيون الناس ترمي السم أقسام
عيون تفتن ومن صابته قلبه لقي السم
وعيون تحسد ومن صابته في المقبرةبات
وعيون من خشية الرحمن للماء صواحب
يالله جنبني الاذكرك أكبر منالي
والجنة اجعل لنا فيها قصوراً فضالي

أبو اسامه
23-05-2003, 02:45 PM
الغالي بن مرضي السلام عليكم
دائماً وابداً ما تثير المواضيع الشيقه والتي تجبرك على المشاركة حتى ولو بالتشيجع لما تراه من ابداع فقط..

في هذا الموضوع يقول ابو ماجد (الهريري)

يازين حبك بقلبي مثل نار(ن) وقايد
والزاد ابيت اقبله والماي ما وديا ثم (فم)
احزني الدمع من موق العيون الكحيلات
سالت على وجنة الغالي وحالت كحاله

تقبل تحياتي

ابن مرضي
23-05-2003, 06:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي الذين تفاعلوا مع هذا الطرح
أعزائي الذين قرأوا هذا الطرح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

جهازي يمر بحالة لاتمكنني من الرد كما أريد ، ساقوم إن شاء الله بتلخيص ماجاء في جميع الردود ، مع أملي في أن يستمر بقية الزملاء ويسجلوا مالديهم عن العيون ولغتها .

إلى لقاء أن شاء الله .

أبو عمرو بن لافي
23-05-2003, 11:09 PM
وحيث أن الموضوع ذو شجون كما عودنا بن مرضي فسأدلي بدلو ي المتواضع فيما بدأتم بقصيدة قلتها في زمن ماضي
البدع

قال ابن لافي قبل كنا نسير على الجمال
أيام مافيها حوادث ولا ياجي قلوب
واليوم جايتنا المواتر تسير عالهوى
ما تتعب الركاب لو ساق من يهدابها

الردود

سبحان من صورك ياضبي في هذا الجمال
أتعبت قلبي حسبك الله من بد القلوب
قلبي تخلى عن دروب المحبة والهوى
حتين ردتني عيون المها واهدابها



أمال بالنسبة لعشق الأذن قبل العيون فقول الشاعر

لقد سمعنا بأوصاف لكم كملت
فسرنا ما سمعناه وأحيانا
من قبل رؤيتكم نلنا محبتكم
والأذن تعشق قبل العين أحيانا



ومضة
وعينه من بعيد النوم تبصرها
لا شئ غطاش ولا في العين شئ عدفه
وكعشته لو مشى في وسط غاربة
ما أحوجته إلا ظل ولا هطفة

من قصيدة طويلة قلتها في طرف الجناب أيام الهطاف وكأني بكم تقولون وصلت إلى آخرها وخربتها

عطيه بن عقدان
24-05-2003, 12:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع شيّق وانا اتابعه من البدايه لكن الليله تذكرت اني قلت قصيده
وفيها شي عن العيون. ولها قصه خذو القصيده وخلو القصه انافدا عيونكم.

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="white" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
عصر ذا اليوم يابو ريم قابلت لي مزيون روح
هو نظر لي بعينه واثر سهم المنايا من عيونه
حسبي الله على ذيك المناعيس يوم اشر بها
ماسمح لي بتكليمه وهو من عيونه شب روحي
زاد روّح وانا روّحت من بعد روحي شبها

**********

سعيد صالح المرضي
24-05-2003, 03:39 PM
اورد أخي العزيز عبد الله بن مرضي في بداية موضوعه هذا البيت من الشعر


وتعطلت لغة الكــلام وخاطبت = عيناي في لغة الهوى عيناك

وهذا البيت الذي ضمنه ابن مرضي موضوعه هو لأمير الشعراء احمد شوقي في قصيدته الموسومة

يا جارة الوادي طربت وعادني = ما يشبه الأحلام من ذكراك


والتي غنت السيدة فيروز معظم ابياتها واستطرادا لموضوع الشعر المغنى نتذكر قصيدة العقيق
التي مطلعها

على العقيق اجتمعنا = نحنا وسود العيوني

ومنها
[COLOR=indigo]ويا عـُيـُوني عـَيـَوني وياجـُفـُوني جـَفـَوني
ويظن كثير من الناس ان كل كلمة تكرار وتأكيد لفظي لما قبلها والأمر غير ذلك فالعيون الأولى حاسة البصر والثانية من العـَيـَا والجفون غطاء العين في الأولى و كناية عن عدم النوم في الثانية
وقد تحولت تلك النظرات عند [ إبن نباته المصري ] إلى سهام مسمومة


حطّم الوجد ركن دمعي وطافت=لوعتي بين زمزمٍ والحطيم
ورمـتـنـي مــن العـيـون سـهـامٌ=ذات نصل كما ترى مسموم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكنها عند [ أسامه بن منقذ ] سهام ليست مسمومة بل أسهم خفية بل هي اخفى من الوهم الذي نحس بفعله ولا نشاهده


ولطرفي في كلّ نهجٍ من الحـــبّ = وجيفٌ وقلبيَ المجنوبُ
وسهامُ العيون أخفى من الوهـــمِ = ولكن بهنَّ تدمى القلوبُ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما [ عبد الصمد بن المعذل ] فهي عنده ليست سهام طائشة قدتصيب وقد تخطي وقد يرجى برء سمها بل هي الموت بشحمه ولحمه


إنَّ العيونَ إذا مكن من رجــــلٍ = يفعلن بالقلب ما لا يفعلُ الأسلُ
وليس بالبطل الماشي إلى بطل = فالحـرب تخـمد أحياناً وتشتعلُ
لكـنه مـن له قـلـب إذا رشـقـت = فيه العيون فذاك الفارس البطلُ

ــــــــــــــــــــــــــ
وهنا تبرز خبرة أمير الشعراء أحمد شوقي الذي يداري كيد العيون ويشتكي منها إليها


أداري العيونَ الفاترات السواجيا = واشكو إليها كيدَ إنسانها ليا
قتـلنَ ومَـنّـيَـن القـتـيـلَ بألسـُن = مـن السحـر يبـدلـنَ المنـايـا أمـانـيـا
وكلَّمْنَ بالألحاظ مرضى كليلةً = فكانت صحاحاً في القلوب مواضيا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومع احتراز [ أحمد شوقي ] في الأبيات السابقة إلا أنه وقع في سحر العيون وشرب من سحرها البابلي


السحرُ من سُود العيونِ لقيُتهُ = والبابليُّ بلحظهنّ سـُقـِيتُهُ
الفاتراتِ ومـا فترنَ رمـــاية = بمُسدَّدٍ بين الضلوع مبيتُهُ
الناعساتِ الموقظاتي للهوى = المُغرياتُ به وكنتُ سليته


ـــــــــــــــــــــــ
وعند [ إبن معتوق ] فنجوم الدجى ترعى العيون السواهر لآن العيون الناعســات قد أمرت بالسهر والرعاية


ولولا العيونُ النَّاعسات لما رعتْ = نجومَ الدُّجى منَّا العيونَ السواهرُ
ولولا ثغورٌ كالعــــــــقودِ تنظَّمتْ = لما انـتـثـرتْ منـَّا الدموعُ البـوادر

ـــــــــــــــــــ
ويتفق مــع [ البحــتري ] احمد شوقي في فعالية سحر العيون


أغضيتُ عنْ بعضِِ الذي يتقي = منْ حرجٍ في حبهِ ، أو جناحْ
سحرُ العيونِ النَجـــلِ مستهلكٌ = لبَي ، وتوريدُ الخدودِ الملاحْ

ـــــــــــــــــــــ
وهذا [ الشريف الرضي ] رغم مكانته وأمارته لم يرى سيوفا ً حادة قاطعة لها مضــاء كالعيون التي تدمي وهي في مكانها لم تبرحه


ولم نرَ كالعيون ظُبا سيوف = أرقنَ دماً وما رمنَ الجفونا
عوائد من تذكّر آل ليلى = كأنَّ لها على قلبي ديونا



ــــــــــــــــــ
ولم يسلم [ إبن هاني الأندلسي ] من منون العيون وأحكامها الظالمة رغم افتداءه لها بأبيه


بأبي جفونُ معذبي و جفوني = فهيَ التي جلبتْ إليَّ منوني
ما كنتُ أحسبُ أنَّ جفني قبلها = يقتادني من نظرةٍ لفتونِ
يا قاتلَ اللهُ العيونَ لأنها = حكمتْ علينا بالهوى و الهون


ـــــــــــــــــــــ
أما [ البرعي ] الصوفي فقد أكتفت العيون الواسعة منه بالقيد والسيطرة على عقله


إنَّ العيونَ النجلَ و هيَ غوافلٌ = تمسى و تصبحُ للعقولِ عقالاَ
بأبي مودعةٌ تخافتَ صوتها = خوفَ الرقيبِ و عينها تتمالاَ

ـــــــــــــــــــــــــــــ
ويقل التأثير على [ أبي تمام ] إلى درجة الشوق فقط ومن الطبيعي أن يخشى على العيون من العيون

لا قضى اللهُ لي وصالك إن كنـتُ =أراني أشتاقُ إلاّ إليكا
جرحتك العيونُ باللحظِ حتى = صرتُ أخشى عليك من عينيكا


ـــــــــــــــــــــ
اما الشــاب اليافع [ أبو القاسم الشابي ] فبات لايرى في هذه الدنيا إلا عالم مسحو ر ومن لم يصدقه فلينظر بتلك العيون


.. وأفقنا، فقلتُ كالحالمِ المســحورِ: قولي، تكلمي، خبريني
" أيُّ دينا مسحورةٍ، أيُّ رؤيا طالعتني في ضوء هذي العيونِ : "
فأي لغة لمسناها في عيــــون إبن مرضي ..؟؟

وتحدث بلسان حالها الشــعراء
لغة السيوف أم السهام والنبال ام السحر ام الإعتقال أم القدر المحتوم هادم اللذات ومفرق الجماعات المـــوت
ولكن هذه العيــون المواضي الحاكمات الظالمات الجائرات
مــــا بالهــن ..؟؟
وما فـعـلهـــن ..؟؟
ولمــــاذا يفعلن هذا كله ..؟؟
وعندهم قاصرات الطرف أي نساء قد قصرن طرفهن على أزواجهن فلا ينظرن إلى غيرهم قاصرات الطرف أي محبوسات على أزواجهن و قاصرات مأخوذ من قولهم قد اقتصر على كذا إذا اقتنع به وعدل عن غيره
قال امرؤ القيس :

من القاصرات الطرف لو دب محول= من الذر فوق الإتب منها لأثرا

ويروى فوق الخد والأول أبلغ والإتب القميص والمحول الصغير من الذر عظام العيون الواحدة عيناء حسان العيون الشديدات بياض العين الشديدات سوادها والأول أشهر في اللغة يقال رجل أعين واسع العين بيـّن ومنه قيل لبقر الوحش عين والثور أعين والبقرة عيناء كأنهن بيض مكنون أي مصون قال الحسن وابن زيد شبهن ببيض النعام تكنها النعامة بالريش من الريح والغبار فلونها أبيض في صفرة وهو أحسن ألوان النساء وقال ابن عباس وابن جبير والسدي شبهن ببطن البيض قبل أن يقشر وتمسه الأيدي وقال عطاء شبهن بالسحاء الذي يكون بين القشرة العليا ولباب البيض وسحاة كل شيء قشره والجمع سحا قاله الجوهري ونحوه قول الطبري قال هو القشر الرقيق الذي على البيضة بين ذلك وروي نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم والعرب تشبه المرأة بالبيضة لصفائها وبياضها

قال امرؤ القيس


وبيضة خدر لا يرام خباؤها = تمتعت من لهو بها غير معجل


وقال أخر :


وليس الذي يجري من العين ماؤها = ولكنه روح يذوب ويقطر

وفال أخر :


كأن العين مني يوم بانوا = سماء فيض أدمعها نجوم
إذا ما هم جفن باستراق = لغمض صده عنه وجوم


وقال توبة الخفاجي :


كما لو أصاب الموت ليلى بكيتها = وجاد لها دمع من العين سافح
وأغبط من لـيلى بما لا أناله بلى = كل ما قرت به العين طائح
ولو أن ليلى الأخيلية سلمت علي =ودوني جندل وصفائح
لسلمت تسليم البشاشة أو زقا إليها = صدى من جانب القبر صائح


وقال آخر


تبسم الثغر عن أوصافكم فغدا = من طيب ذكركم نشرا فأحيانا
فمن هناك عشقناكم ولم نركم= والأذن تعشق قبل العين أحيانا


ولكن ماهي صــفات هذه العين ..؟؟ وما هي مكوناتها ..؟؟

إذا وقع الحاجب على العين دل على الحسد والعين المتوسطة في حجمها تدل على الفطنة وحسن الخلف والمروءة والتي يطول تحديقها تدل على الحمق والتي تكسر طرفها تدل على خفة وطيش

وقد قال الشاعر في دلالات الاشارة

أشارت بطرف العين خيفة = أهلها إشارة مذعور ولم تتكلم
فأيقنت ان الطرف قد قال مرحبا = وأهلا وسهلا بالحبيب المتيم


اتحاد الاسم واختلاف المسميات كالعين فإنها تطلق على العين الناظرة وعلى ينبوع الماء وعلى المطر وغيره ككتــاب [ العيــن ] للخليل بن أحمد الفراهيدي وهو أول من صنف اللغة مرتبة على حروف المعجم وأسماه بهذا الإسم
ومنها بلج الحاجبين وزججهما فالبلج انقطاع شعر الحاجبين بألا يكون بينهما شعر يصل ما بينهما وهو خلاف القرن وربما استحسن الخفي من القرن وهو الذي دق فيه شعر ما بين الحاجبين حتى لا يظهر فيه إلا خضرة خفية والزجج دقة الحاجب مع طوله بحيث ينتهي إلى مؤخر العين وقد جاء في وصف النبي أنه كان أزج الحاجبين ويستحسن في الحاجبين سواد شعرهما وأن يكونا مقوسين ويشبه تقويسهما بالنون تارة وبالقوس أخرى ومنها حسن العينين ويستحسن في العين الحور وهو خلوص بياض العين والنجل وهو سعتها ويقال فيه حينئذ انجل وربما قيل أعين ومنه قيل للحور عين والدعج وهو شدة سواد الحدقة والكحل وهو أن تسود مواضع الكحل من العين خلقة وتشبه العين بالصاد تارة وبالجيم أخرى وتشبه بالنرجس وربما شبهت بنور الباقلي واعترض بأن فيه حولا وربما شبهت العين بالسيف وبالسهم وبالسنان وقد يستحسن في العينين الفتور وضعف الأجفان .

لكن اين يقف الشــعر الجنوبي من هذ الزخم الجمالي للعيون ..؟؟
إنه بلاشـــــــــــــــك
يقف على استحيـاء

فهذا محسن السلقه يستخدم العين كإحدى الحواس فقط ليرى بها دون متعة ولاجمال
الموروثات121/3

حياالله من يكـــــسبون الفايده والغنم
مثيل من يغنم الشاهي على مانشوف
وأخيل البحربعيوني وفي البر بعين
والروح والله ماودي بلثمانها
فيين هو راعي التلفون واكلمنه


وهذا صالح بن عقار يستخدمها للتقليل من شــأن خصمه
الموروثات 124/3

حليل عينك ياالذي تاتمنى بي تطوف حيات بوك
إن كان تبغى خيل وإن كان تبغى لك طرمبيل تمشي به


ويستخدمها هنا للذم بما يشبه المدح
الموروثات
152/3

قبسون لو كان ماراحمتهم مانا شهيد
وأولاد غامد سباع كلهم وانحن سباع
نصيـّر اللي مشبب يوم يبدي وش تروه
ماخلقت عينك إلا تنتظر وترى بها

أما محمد الحداوي فهو من الشعراء القــلائل أو النادرين الذين أعطو للعيون ماتستحق وهو بقصيدته التالية ينضم إلى ركب العمالقة الذين وقعوا ضحية للعيون برضا واقتناع
الموروثات181/3

العين متولعه لانام قلبي تنوم
ولاسرا خاطري بالهم تسري نِباه
واصحاب حبيتهم واصحاب مليتهم
وحصتي مالجهاله من متى بعتها


أما الشـــاعر المجهول فلقد ألقى حكمته التالية وتوارى عن الأنظــار

غير معروف
الموروثات250/3

اترك هروج المناقيد
كل عيونه تسده

أبو ماجد
24-05-2003, 06:49 PM
[COLOR=green]هاهي عيون الإبداع تنضح بالإبداع والجمال

بدأها مبدعنا الكبير بن مرضي وهاهو المبدع الكبير أبو عادل الأزدي ينثر درره .

لله دركما ...ما أجمل وأبلغ ..ما تكتبان .

لا حرمنا الله منكما .

أخوكم : أبو ماجد

الباشا
24-05-2003, 08:59 PM
عمالقة الشعر والنثر اصطفوا هنا

تحقيقاً للمثل القائل : ( لأجل عين .. تكرم مدينة ) .

حديث العيون كأنه على موعد مع بن مرضي ليستنفر الهمم
فإذا به كالسيل ينهمر من كل مشارك

منهم من جاد من مقوله

مثل
[COLOR=seagreen]أبو فارس


عصر ذا اليوم يابو ريم قابلت لي مزيون روح
هو نظر لي بعينه واثر سهم المنايا من عيونه
حسبي الله على ذيك المناعيس يوم اشر بهـا
ماسمح لي بتكليمه وهو من عيونه شب روحي
زاد روّح وانا روّحت من بعد روحـي شبهـا

اتحفنا بالقصيدة ومنعنا القصة وله ذلك .

[COLOR=purple]و أبو عمرو بن لافي


سبحان من صورك ياضبي في هذا الجمال
أتعبت قلبي حسبك الله من بد القلوب
قلبي تخلى عن دروب المحبة والهوى
حتين ردتني عيون المها واهدابها

ليحيلنا في النهاية إلى ( طرف الجناب ) للتزود بالإبداع .

ويتوالى الركب

[COLOR=sienna]حتي نصل إلى أبي عادل الأزدي

يخوض بنا في بحور الشعر الفصيح

حتى قلنا هذا مجاله وتخصصه

ثم ينقلنا لشعرنا الجنوبي
حتى يلامس شغاف القلوب

لله درك من كاتب ولله دركم من اساتذة في البناء

بناء العقول أعني
كل رد في هذا الموضوع أثمن من كثير من الموضوعات المستقلة التي كُتبت .


وفق الله الجميع لكل خير

ابن مرضي
24-05-2003, 09:47 PM
صدقت أيها الباشا والله العظيم

[COLOR=red]سديّت ماقد أخليّت به وضيعت .

سكوتي عن جهود الأخوان ليس عدم تثمينا لها ، لا وبالله العظيم . ولكنني كنت منتظرا أن ألخصها جميعا ، أما بعد أن فعلت أنت أيها العزيز فإنني سأكتفي بما سطرته يمينك التي سطرت ماعجزت عنه أنا .


[COLOR=green]من أين لي بمثلك أيها الباشا . الست الباشا ؟ بلى ورب البيت إنك كذلك .

للأخوا الأفاضل الذين أضافوا وعلقوا وحضروا وقرأوا أسجل أسمى آيات الشكر والتقدير

[COLOR=teal]الأستاذ الموجه الكبير / أبو ماجد
الكاتب المميز الأستاذ/ محمد بن عبد الله السوطاني
الشاعر المبدع الأستاذ / محمد الشهري (أبو تركي)
الشاعر الموهوب الشاب (شيخ الشباب) إبراهيم الشيخي
الأستاذ المتميز الناقد /أبو زهيــــــــــــــــر
الأستاذ الأديب الشاعر / ريمان الحجري
الأستاذ العزيز الغالي / أبو ريان
الأستاذ العزيز الغالي / أبو اسامة
الأستاذ العزيز الغالي / أبو عمرو بن لافي
الأستاذ الشاعر المشرف الكريم / أبو فارس
الأستاذ الأديب الكبير / أبو عادل الأزدي
الأستاذ الحبيب الغالي / الباشا

شكرا لكم جميعا من الأعماق على هذا التفاعل وهذا الأبداع الذي توجتم به طرحي المتواضع وقدمتموه لقرّاء هذا المنتدى الغالي.

الباشا
25-05-2003, 01:02 AM
أخي وأستاذي الفاضل / بن مرضي

كلنا يعلم أنك لم تغفل أو تعجز

ولكنها حكمة الشيوخ;) التي جعلتكم تؤجلون شكر الجميع والتلخيص إلى نهاية الموضوع
الذي أرجو الله أن يستمر ويحضرنا من غاب عنا من المبدعين

وربما دفعني نزق الشباب;) لأقطع عليك الطريق قبل اكتماله

أرجو أن يستمر الأخوة الكرام في التفاعل

ليطلعونا على ما قالته العرب في العيون .

شكراً لك أستاذي الفاضل على ما تفضلت به .

بن عبوش
29-05-2003, 12:03 AM
أعزائي الم يقل الشاعر وأضنه علي ابن الجهم

عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري

ولصاحبكم ابن عبوش محاولتين شعبيه في العيون تجرأ وسماهما شعرا فاسمعوه واعذروه,,,,,,,,,
الأولى لي صاحبا(ن)لبسوه أهله لباس احتشاما
اذا صدفتوه يشر لي بكم العبايه
حسيبه الله لا وجه لقلبي برميات
طاحت متاريس قلبي من نظائر جفونه

الثانيه العيون الصناعيه ورسم الكحال
ماهي للي على قلبي قطع له صكوك
صنعة الله ماهي مالبشر حبك ايادي
ما مضت يد كوفيرا على حاجبه

وأعذرونا

قينان
29-05-2003, 03:24 PM
أخواني وأحبائي

هذه قصة أحب إن أبينها وهي أنني في ذات يوم كان أحد الأشخاص في المكتب يتكلم بأن الوجه ليس عورة وشدد لابد من كشف المرآة لوجهها في أي مكان حاولت أثنيه فلم يقتنع. مكثت فترة من الوقت وانأ اجمع كل بيت من الشعر يتكلم عن أي جزء في الوجه مثلا (1)محاسن الوجه(2) الغرة (3) الحاجب(4) الأجفان(5) الرموش(6) الحور(7) الكحل (8) العيون (9) الأنف(10) الخد(11) الخال(12) الوجنات(13) الثغر(14) النطق(15)الابتسام(16) الأسنان (17) الريق(18) اللـثام (9) الجيد (20) الشعر


جمعت عدة أبيات ولكن على غير هدى فلم أهتم بالقائل والمصدر بل يهمني إن أقدم له عدة أبيات ليتأكد لولا جمال الوجه لما تغني الشعراء به وتفننوا في أبداع محاسنه. قديما وحديثا


بعد فترة من الزمن رأيت إن عملي هذا لا يساوى شي مع عدم ذكر المصدر وأسم الشاعر أو احد ها على الأقل فتركته في جعبتي وكنت أفكر إنني أستاذ بكل ما تحمل هذه الكلمة وكنت أمر على عنوان بن مرضى مرور الكرم فلم أتصفحه لان شعرنا الجنوبي لا يذكر العيون إلا ما ندر وهو محصور في طرق الجبل واللعب والهر موج فقط ((وهذا الذي حصيلتي منه لأتذكر)) إما غيرها فلا يوجد..

وهذا اليوم قمت بتصفح هذا العنوان فوجدت نفسي تلميذا وفي أخر الصف مع هذين الأديبين بن مرضى واباعادل الأزدى
فلم املك إلا إن اشكرهم على هذا الطرح الجيد الممتع واسمحوا لي في التقصير

عبدالله عبدربه الزهراني
29-05-2003, 05:29 PM
أسجل إعجابي الشديد بكل ما تحمله أقلام

بن مرضي

وأبو عادل الأزدي


ومشاركتي تخجل أن توضع بجانب مشاركات العمالقة

من أمثالكم وبقية الأخوان

الهيثم بن الربيع بن زرارة [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,normal,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="none,4,white" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]

رمتني وستر الله بــــيني وبينها =عــــــشية أرآم الكناس رميـم
ألا رب يوم لو رمــــتني رميتها = ولكن عهدي بالنضال قــــديم
يرى الناس أني قد سلوت وإنني = لمرميُّ أحناء الضلوع سقيم
رميم التي قالت لــــجارات بيتها = ضمنت لكم أن لا يزال يهــيم







وقيل أيضاً

[poet font="Simplified Arabic,4,burlywood,normal,normal" bkcolor="sienna" bkimage="" border="none,4,black" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الدعج أن تكون شديدة السواد مع سعة المقلة = البرح شدة سوادها وشدة بياضها
الكحل سواد جفونها من غير كحل = الحور اتساع سوادها كما هو في أعين الظباء





تحياتي لك

ابن مرضي
30-05-2003, 05:17 AM
عزيزي الباشا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

وانا بدوري اشكرك الشكر الذي لاينتهي . فبمثلك يا أيها الأستاذ يحيا ويعيش هذا المنتدى إن شاء الله .






[COLOR=green]الأخ الكريم بن عبوش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :



عيون المها بين الرصافة والجسر .... جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري

هو فعلا لعلي بن الجهم .

أشكر لك مشاركتك وننتظر المزيد فلا تبخل علينا يا ابا محمد . حفظك الله .



الأستاذ قينان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

والله يا أخي إنني أعرف حقيقة المثل الذي يقول : العين ماتعلى على الحاجب .

مانحن والله إلا تلاميذك ، ومشاركتك لنا هنا هي التصحيح من الأستاذ لتلاميذه فأستمر يارعاك الله بالتصحيح والتوجيه .



[COLOR=green]الأخ العزيز عبد الله عبد ربه الزهراني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

جهودك بارزة ياعبد الله في جميع ميادين هذا المنتدى ، وياليتنا نستطيع مجاراتك ، أمثال قبائل الجنوب ، وموضوع السؤال عن الأعضاء شاهدان حيّان على تفوقك علينا ، فأستمر ياسيدي عبد الله بارك الله لك في هذا التواضع .

ابن خرمان
30-05-2003, 05:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / بن مرضي
لاتفتأ تأتي بالمشاركات المميزة , ولهذا استحقيت أن تكون عضوأ مميزاً فأنت جدير بذلك.

لاتكاد تخلو قصيدة من قصائد الغزل من ذكر العيون أو مرادفاتها , وقد ابدعت وابدع الأخوة المشاركون في ذكر كثير مما ورد . ومع أنه كما يقال في المثل ( لاعطر بعد عروس ) اسمح لي بالمشاركة .

يقول الشاعر ( الأخطل )

ترنو بمقلة جؤذر بخميلة ==== وبمشوق بهج وجيد غزال


=====

جميل بثينة

لاحت لعينك من بثينة نار ==== فدموع عينك درة وغزار


===

يقول شاعر آخر

ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت ==== وقع السهام ونزعهن أليم


أرأيت وقع السهام ونزعهن
من النظرة والإعراض

--------------------------------

يقول الشاعر ابن مصلح حفظه الله


رميتني ياحبيبي بالنظر تسع رميات
وانا ذب آشوف رميك واضح مانا باعمى
ليته تكلم حبيبي بالشفاه مانا باعجم
في خاطري بانهبه وآشوف ناس يضحكون
حاله سقيم على شاني وحالي سقيما

والى اللقاء

حميد بن منصور
22-11-2003, 10:19 AM
لماذا لم نعد نرى مثل هذه المواضيع ؟

هل من مجيب؟

الغمر
19-05-2005, 01:21 AM
العيون .....
حسبي الله على ذيك المناعيس يوم اشـر بهـا

ابن مرضي
19-05-2005, 07:53 AM
الأستاذ العزيز حميد بن منصور

أسعد الله جميع أوقاتك ، والعتب عليك كبير ! فمثلك يستطيع أن يتحفنا بما هو أفضل ، ومع تقديرنا لظروفك ولغيابك المتكرر عن أرض الوطن إلا أننا لا نعذرك من التواصل في الفترات التي تكون فيها معنا .

شكرا لك والله أسأل لك التوفيق والسداد .

****

الأستاذ العزيز الغمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لأحياءك لهذا الموضوع ، وكما رأيت وذكرت فالعيون هي الرسول وهي المرسل وهي الرسالة .

ولعلنا نعود ببعض مانجد من وفي وعن العيون .